القائمة الرئيسية

الصفحات



كيفية العناية بالعين





العيون هي أغلى ما يملكه الإنسان و لكن مع الأسف لا نقوم بالحفاظ عليها مثلما نحافظ على جواهرنا و حلينا . فأنت تجهدين عينيك في القراءة و السينما و التلفزيون و ترهقينهما في السهر و لا ترحمين جهازا يعمل ساعات طويلة دون أي راحة بل تحرمينهما من الغذا الضروري لهما .

إن الطعام الذي تقومين بتناوله له دخل كبير في جمال عينيك و سلامتها، إن إنسان العين يعتمد بدرجة كبيرة في سلامته على وجود عنصر الفلورين في الطعام. و نحن قد حبتنا الطبيعة بأطعمة غنية بهذا العنصر الثمين، و أفضل هذه الأطعمة مستخرجات البحر من أسماك مختلفة و زيت السمك، و كذلك الجبن و الثوم و الكرنب و السبانخ و صفار البيض .

فبعد سهرة طويلة أو توتر عصبي ربما لاخظت دوائر غائرة دلكنة حول العين، و كثيرا ما يحدث ذلك أيضا من تناولك لمواد النشوية بكثرة. فجلد الجفون يختلف على الجلد في باقي الوجه فحيث أنه لا يحتفظ تحته بطبقة من الدهن، إنه رقيق جد . و لقد زودنا الله بهذا الجفن الرقيق حتى يمكننل فتح العين و إقفالها بسرعى وقاية لها من دخول أي غبار، و مع حركة هذه الجفون كل برهة لا ينتظر أن يتكون دهن فيها .

كما إن الجلد يتلون بواسطة الدم الذي يجري خلاله، ففي حالة الخوف الشديد يهرب الدم من الوجه، و يظهر الوجه باهتا شاحب، كذلك إذا حل بنا التعب فإن ثاني أكسيد الكربون يتجمع في الدم و يصبح لونه داكنا، أقل إحمرارا و أقرب إلى الزرقة، و مثل هذا الدم يعطي ظلالا تحت العين، و لرقة الجلد في الجفون نجد أنها أول مكان في الجسم تظهر عليه آثار التعب .

لذلك كان من الحكمة أن نتناول من الأطعمة ما يساعد الجسم على إمتصاص أكبر قسط من الأكسجين " أحسن مقو للدم " و يطلق على هذه الأغذية ب " أطعمة النضارة " كما أنه يجب علينا أيضا التقليل من الأغذية التي تساهم في زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم مثل الكعك و الفطائر و اللحوم.

إن الفواكه، مثل البرتقال و الليمون و الغريبفروت و الخضراوات، خاص ذات الأوراق الخضراء و الجزر، تجعل الدم نقيا مشربا بالحمرة، إنها الأغذية التي تزيل الدوائر السوداء حول العينين .

و قد تظهر أطراف الجفون حمراء، و قد يتكون " العمص " عند منابت الرموش، إن هذا المرض ينتج من نقص فيتامين "  A " في الغذاء و السبب يعود إلى أن نقص في هذا الفيتامين إذ أنه يحرم الجفون من السائل الدهني الذي يساعد على إنزلاقها و هو الدمع، و من هنا يحدث الإحتقان و أخيرا تظهر القروح .

إن نقص فيتامين " A " في الغذاء قد يؤدي إلى هذه الأعراض و التي هي عقبة في سبيل صحة الوجه و جماله، و لكن إذا جعلنا ضمن طعامنا أغذية غنية بفيتامين " A " فسرعا ما تختفي هذه الأعراض . 

و أيضا فإن فيتامين " A " له فضل على قوة الإبصار في الظلام . فالكثيرين منا يعانون من ضعف الرؤية في الظلام، و إن أخذ قليلا من زيت السمك، يقوي هذه الناحية .

عوامل مساعدة للعين :

توجد عوامل أخرى تساعد العين على أداذ وظيفتها بصوى أفضل منها : 

  • إغتنمي كل فرصة للتروض في الهواء الطلق و متعي نظرك بالمناظر الخلوية كالحقول الخضراء أو السير على شاطئ البحر .
  • مارسي بعض الرياضة الخفيفة و لو في المنزل .
  • أغمضي عينيك من وقت لآخر و ضعي عليها باطن الكف دون أن تضغطي عليها .
  • قومي بالتدليك بالسبابة و الإصبع الوسطى محيط العين مبتدئة من أعلى الأنف بشكل دائري تحت العين . فإن التدليك يعمل على إزالة التجاعيد التي حول العين .

عوامل أخرى تؤثر على العينين:

  • يجب الإمتناع بالضرورة عن التدخين إن أمكن أو الإنقطاع عنه فترة كل يوم فالدخان المتصاعد من السجائر يقلل من بريق العينين .
  • الإقلال من تناول الأطعمة الدهنية التي تحدث إضطرابات في الكبد و التي يظهر أثرها على المقلة و إصفرارها .
  • عم القراءة في نور ضعيف أو قوي جدا .

رياضة العيون :

يعتقد الكثيرون أن العين تحصل على كل ما تحتاج إليه من راحة خلال النوم، و لكن هذا غير صحيح . يقول الدكتور بيتس الذي قام بتجارب على العيون : " إن العين ترتاح إذا ما كانت في حركة . و بمعنى آخر ليس أسوأ للعين من أن تحدق إلى شيء مدة طويلة ".

و لذلك من المستحسن خلال القراءة أن تحولي من الصحيفة التي تقرئينها من وقت لآخر، و إذا كنت تشاهدين السينما أو التلفزيون يستحسن أيضا أن تحولي نظرك من الشاشة من وقت لآخر أو أغمضي العين من وقت لآخر .

النظافة الداخلية وأثرها على العين :

إن أولى الأعراض التي يمكن أن تظهر عندما يتكاسل الجهاز الهضمي هي أن العين تخسر بريقها و ذلك لأنه حينما تضطرب المرارة فإن الصفراء ترتد إلى الدم و تصفر العين .
العيون دائما ما تعكس النظافة الداخلية للجسم، حيث تستنفد طاقة عصبية أكثر من أي عضو آخر في الجسم، و عادة ما يظهر التعب على العينين قبل أن يظهر على أي عضو آخر . فإذا لم يكون الدم صافيا نقيا من سموم التعب نجد العين براقة، وهذه الصفة تعطي الوجه إشراقا و حيوية و جمالا .
إليك قائمة بالأطعمة الغنية بالفيتامين " A" إختاي ما طاب لك منها كي تتمتعين بهيون ساحرة جميلة : 
المادة الدسمة في الحليب ( الحليب الكامل، الزبدة الخام، الكريما، الأجبان ) البيض، الكبد .
على شكل " كاروتين " يحوله الجسم جزئيا إلى فيتامين " A" الفاكهة و الخضار كثيرة التلون : جزر،سبانخ، رشاد، مشمش، برتقال، طماطم، موز، أناناس، فلفل أخضر، بطاطا، الأوراق الخضراء " كالجرجير " .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات