القائمة الرئيسية

الصفحات

 



كيفية العناية بالبشرة




البشرة التي تكسو أجسامنا في تغيير دائم منذ ولادتنا، ففي كل يوم تنفصل أجزاء صغيرة جدا من بشرتنا ليحل مكانها جلد جديد فخلايا الجلد القديمة الخشنة تموت و تتوالد و تنمو خلايا جديدة مكانها .

الجلد من أهم أجهزة الجسم المنتجة الكادحة، فهو ينتج الزيت و العرق و الشعر و الأظافر، و هو الذي يحمي الجسم من تقلبات الجو و ينظم حرارة الجسم . لذا فإن أهم ما يحتاج إليه الجلد هو الغذاء الصحيح، فإذا كان الدم الذي يغذي جلدنا كما ينبغي ظل جلدنا الجديد ناعما عضنا جميلا .

1 . العناية بالبشرة 

و لكي تكون بشرة جسمك سليمة، تحتاجين إلى عنصر الكبريت، فبدون كبريت كاف في الغذاء لا يكون هناك أمل في الحصول على بشرة جميلة .
 الكبريت العضوي الذي يوجد في بعض الأغذية و هو منق و منظف، و قد عرف ذلك من قديم الزمن .و من الأطعمة الغنية بالكبريت : الفجل و البصل و الكرفس و القرنبيط و الكرنب، و الطماطم و الخس . تعتبر من أغذية الجمال لا لأن أليافها تزيل الإمساك فحسب بل لما تحتوي عليه من الكبريت أيضا .
و البشرة هي أكبر جزء من أجزاء الجسم، و لهذا فهي معرضة أكثر من غيرها لتقلبات الجو، و هي على ثلاثة أنواع :
  • بشرة عادية .
  • بشرة جافة .
  • بشرة دهنية .
مهما كان نوع البشرة فإنها في حاجة إلى نظافة يومية و إلى عناية دائمة تقيها أضرار المؤثرات الخارجية، و لكي تحسني معاملة بشرتك، و تجيدي العناية بها ينبغي أن تعرفي نوعها .
فالبشرة الجافة تبدو مشدودة ناعمة، يخالطها بعض التجاعيد و هي تميل إلى التقشير، و تتميز بالرقة الزائدة، و قد تعاني من الجفاف الزائد و العشف مما يجعلها عرضة للشيخوخة المبكرة و ظهور التجاعيد .
و البشرة الدهنية تبدو لامعة متفتحة المسام، و خلاياها مملوءة بالمواد الدهنية، و إذا وضعت فوقها ورقة شفافة ظهرت المادة الدهنية على الورق كبقع السمن .
و أما البشرة العادية فهي المخالفة للنوعين السابقين . و هي بشرة متوازنة ناعمة شفافة . و هي تسبب مشاكل عند تنظيفها .

2 . كيف تعتنين ببشرتك ؟

لكل نوع من أنواع البشرة طرق لوقايتها و العناية بها .

 البشرة العادية :

تنظف يوميا بالماء العادي و الصابون و في المساء يجب إستعمال مادة لإزالة المساحيق و مواد التجميل مثل لبن الماكياج . و لوقايتها من المؤثرات الجوية يستعمل نوع من الكريم الخفيف مثل الفانشنج كريم ( vanishing cream)  العديم المفعول . و ذلك لأنه يحتوي على قدر كبير من الماء و الذي تمتصه البشرة بسهولة و لا يعوق تنفسها .

 البشرة الجافة : 

تنظف مساء بإستعال مادة دهنية لإزالة مساحيق التجميل، و يمكن إستعمال كريم لتنظيفها في المساء على أن تكون فيه مادة اللانولين ( Lanolin ) كمادة أساسية في تركيبه مثل الكولد كريم ( Cold Cream )  و لوقايتها من التقلبات الجوية يجب غسلها في الصباح بالماء البارد ثم تجفف جيدا بغير إبطاء، و يستعمل بعد ذلك نوع من الكريم تدخله البودرة و الماء مثل البانكيك pan Cake .

كما يجب إتقاء التعرض للفخ البرد الذي يسبب إحمرار البشرة و تشقق الوجه .و يمكن إتقاء هذا الضرر بإستعمال مادة دهنية يدخل على تركيبها الأكنيول مثلا .

كما أن على صاحبة البشرة الجافة إتباع نظام خاص في التغذية فتتجنب الحريفات و الأسماك ذات المحار و اللحوم الدسمة و الشوكولاتة و المواد الكحولية .

إن البشرة الجافة تعطي السيدة سنا أكبر من سنها بكثير . و قد ثبت أن عيب البشرة الجافة يرجع أصله إلى نقص بعض الأغذية في الطعام، خاصة تلك التي تحوي فيتامين " C " .

فإذا كانت بشرتك خشنة جافة أو تميل إلى التجعد فأكبر الظن أن طعامك ينقصه فيتامين " C "، الذي ثبت أنه ضروري جدا لعلاج البشرة الجافة .

و لكن هناك نقطة مهمة يجب أن نتذكرها هي أن هذا الفيتامين يذوب في الماء و ينفصل بسهولة عن الغذاء الذي يحتوي عليه، لذلك يضيع معظمه في أثناء الطبخ، لذلك من الأفضل أن تطبخ الخضروات في عصارتها و لا تصفى منها و إلا يضاف إليها من الماء إلا القليل .

و من أهم الأغذية التي يتوافر فيها هذا الفيتامين : كل الفواكه و خاصة الحمضيات و الفريز و المشمش .

كل الخضار، و بنوع خاص الملفوف، الشمرة، الفليليفلة، الخضار ذات الأوراق ( رشاد، حميض، سبانخ، بقدونس ...) .

فإذا كانت بشرتك من النوع الذي يصيبه القشف أو الذي تلتصق به البودرة فإليك هذه الوصفة كريم منعش :

ماء ورد ٧.٥ غم .

ماء زهر البرتقال : ٧.٥ غم .

فازلين : ١٥ غم .

لانولين : ١٥ غم .

زيت لوز حلو كمية كافية لجعل الكريم طريا .

البشرة الدهنية : 

إن البشرة الدهنية التي تظهر في أغلب الأحيان  في مرحلة المراهقة و في الأغلب ما تستمر حتى المراحل التي تليها .

و يرجع سببها إلى كثرة تناول الدهنيات الحيوانية و الفطائر و النشويات كما أن هناك عاملا هاما آخر و هو الإمساك .

البشرة الدهنية، تحتاج إلى التنظيف بقوة، و هي تحتمل الصابون أكثر من غيرها لكثرة ما تفرزه من زيوت .

و ينصح الدكتور " لازلو " الأمريكي بمعالجة البشرة الدهنية بطريقة الغسل الشديد بنوع من الصابون الحمضي قبل حامض اللاكتيك . يدعك به الوجه صباحا و مساء بفرشاة ناعمة مع الماء الساخن ... و يمكن في الحالات الحادة إتمام فائدة الغسل لإزالة المواد الدهنية العالقة بالبشرة _ بإستعمال التركيب الآتي : 

كحول : ٥٠ غم .

ماء ورد : ٥٠ غم .

كافور : ٣ غم .

حمض بوريك : ٢ غم .

عطر لافندر : ٨ نقط .

و أما إذا كانت الحالة غير حادة، فيكتفي بإستعمال مزيج 100 غم من الكحول و خمس غرامات من الكافور و ينظف بها الوجه مرة واحدة كل يوم .

كما عليك أن تحمي بشرتك بإختيار أنواع الكريم الخالية من المواد الدهنية و بإستعمال الكريم الذي تدخله سيترات الصوديوم و يمكن إضافة أكسيد الزنك و غلسرين النشا إليه، كما يمكن أن يحتوي الكريم كمية من خميرة البيرة .

و أما البودرة فيجب أن تكون شديدة النعومة، و يمكن إستعمال مسحوق الكبريت بدلا منها .

و على صاحبات البشرة الدهنية تجنب الصدمات العصبية، و تدليك الوجه باليد تدليكا جيدا، و إتباع نظام دقيق للتغذية، و إستشارة الطبيب في أمر الغدد الصماء .

و عليك سيدتي بتعريض الجسم للشمس قد المستطاع و بالنظافة الداخلية و الخارجية، كما يجب أن تمتنعي كليا عن الدهون و الفطائر و الحلويات و أن يحل محلها الفواكه و الخضار التي تنظف الجهاز الهضمي و تعيد للجلد حالته الطبيعية .

هذا و أن كوكتيل الكرفس و عصير الجزر و عصير البرتقال و عصير الخيار فير المقشر كلها تفيد في إصلاح البشرة الدهنية.

أعصري خيارة أو إثنتين من الخيار دون تقشير، و أضيفي إليه بعض عصير الليمون، و أن كوبين من هذا العصير في اليوم تفيد في إزالة الدهن من البشرة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات