القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هو نبات العناقية



تعريف نبات العناقية


تسمي كذلك ببنفسج الحية و و بنفسج السحرة و هو نبات معمر و معترش . و له ساقان منها الذي يزحف  على الأرض و ذلك لكي تمتد النبتة و النوع الثاني السوق التي تنتصب لكي تمد الأزهار لكي تبلغ الضوء . أما أوراقها فهي تتسم بالدوام و هي ملساء الملمس عديمة الوبر و ذات لون أخضر داكن . 
تزهر العناقية طوال العام حسب التقريب أما أزهارها فهي تتكون من خمسة بتلات و هي تتفتح و تتباعد في طرف أنبوب صغير . و تنتج هذه الأزهار رحيقا لا يمكن للنحل الوصل إليه إلا إذا قام الطنانات بثقب التويجة و هذا ما ورد في كلام عالم النبات  الراهب فورنييه .

كيف يمكن إستهلاك نبات العناقية


إن الجزء الذي يحتوي على عناصر فعالة في العناقية هي الأوراق . و قطف هذه الأوراق يمكن أن يحصل على طول السنة و يمكننا أن نستعملها في الحالتين أذا كانت طازجة أو مجففة . و عندما تتجفف العناقية تكتسب رائحة لطيفة جدا و يجب أن نحافظ عليها في مكان جيد التهوئة . 
ولكي نحصل على نبات العناقية يمكننا التوجه إلى محلات بيع المنتجات الصحية و الغذائية و كذلك الصيدليات و نجدها على شكل إما أوراق أو كبسولات على شكل مستحضر صيدلاني . 

إستعمالات أوراق العناقية 


على شكل شراب ساخن : نقوم بوضع لتر من الماء و نضيف إليها 60 غرام من الأوراق . و نتناول هذا الشراب خلال اليوم بمعدل 2 إلى 4 فناجين بين الوجبات . 
على شكل كبسولات : نقوم بتناول كبسولتان قبل تناول  الوجبة مع كأس ماء كبير . 
الفينكامين : لا تباع إلا بوصفة طبية و يجب علينا أن نتقيد التعليمات الطبية و المصنع عند تناوله . 

الخاصيات المرغوب فيها في نبات العناقية


تحتوي هذه النبتة على عدة أحماض كالكلسيوم و  الصوديوم ، الفيتامين C ...  أي مايعادل 30 مكونا . كما نجد ضمن المجموعة الفينكامين و هو الإكثر أهمية فهي مادة موسعة للأوعية كما أنها تزيد نسب الأكسيجين في الدم ، تدفق الدم إلى الدماغ . و لهذه التأثيرات فإننا نجدها تستعمل بشكل رئيسي للمشاكل الناتجة عن عدم إنتظام الجهاز الدموي الدماغي : 

_ إنخفاض القدرات الفكرية .
 
_ الصداع .

_  طنين الأذن و الدوار .

_ الصعوبة في التركيز .

_ مشاكل العين . 

و العناقية مضادة للسكري و مخفضة للدم ، قاطعة للنزيف و بالتالي نجدها تستعمل لمحاربة : 

_ فقر الدم و التعب . 

_ السكري . 

_ الإرتفاع في ضغط الدم . 

ملاحظة

إن تأثير العناقية في ما يخص الإرتفاع في ضغط الدم فإن تأثيرها يعد مؤقتا و لهذا ينصح تناولها بالتناوب مع أوراق الزيتون . كما أنه يمنع على النساء الحوامل و الأشخاص المصابين بالأورام الدماغية تناول العناقية الصغيرة . 

أنواع العناقية 

توجد العديد من الأنواع من صنف العناقيات و كلها من فصيلة الدفليات هما العناقية الصغيرة ، العناقية الكبيرة ، العناقية المتوسطة  . و الإختلاف الأساسي بينها هو الحجم . كما أن العناقية الصغيرة تفضل المناطق الباردة مقابل العناقية الكبيرة و المتوسطة نوعان متوسطيان .  كما نجد صنفا أخر من العناقية في أمريكا الجنوبية حيث تنبت خصوصا على طول الجدوال الجبلية و هي ذات أزهار كبيرة زرقاء .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات