القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أطعمة تكافح الأمراض وتقوي المناعة

10 أطعمة تكافح الأمراض وتقوي المناعة




5' أكدت الدراسات الحديثة  كل يوم على أهمية أنواع محددة من الأكل و ذلك للمحافظة على الصحة و لتقوية جهاز المناعة و كذلك لإبعاد الأمراض. ومن بين الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية العالميون، نجد 10 أصناف أو أنواع يعتبروها من الأحسن على الإطلاق لصحتنا.


أطعمة تكافح الأمراض و تقوية المناعة :

1. البروكلي :

يستحق البروكلي كل هذا الصخب الذي يثار حوله، إذ أكد خبراء التغذية على أنه من أحسن الخضراوات لصحتنا، و ذلك لإحتوائه على مضادات للأكسدة، و كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن ضمن هذه الفوائد المهمة أنه يعمل على منع الإصابة بسرطان الأمعاء و أيضا يحمي الجهاز المناعي و يحسن المزاج و الجلد  ، كما أن تناول البروكلي بصفة مستمرة يعمل على منع الإصابة بإعتام عدسة العين و كما أنه يعمل على تحسين عمل القلب والأوعية الدموية وأيضا يقوي العظام، كما تساعد مضادات الأكسدة الجسم على مقاومة السرطان، ولكل من تبحث عن الرشاقة نقول أن البروكلي قليل السعرات الحرارية .

2. الكيوي :

يعد الكيوي من أحسن أنواع الفاكهة، حيث أنه يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (C) المتواجدة في البرتقال، ونسبة أعلى من البوتاسيوم الموجود في الموز، و يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة، و أما مادة الكلوروفيل و التي تمنح هذه الفاكهة لونها الأخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان، كما أن الكيوي يعتبر مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يعمل على تقوية القلب و حماية الأوعية الدموية و يساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء .

3. الموز :

يتميز الموز بأنه غني بالمعاعد و الطاقة، ومن بين مميزاته أنه يطلق الطاقة الناتجة عن سكر الفاكهة ببط، مما يجعلها تدوم في الجسم مدة أطول، و يحتوي أيضا الموز على حمض الأميني، و يحتوي الموز على كمية هامة و كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم و يعمل على التخلص من آلام العضلات و كما أنه أيضا غني جدا بالألياف .

4. الأسماك :

السلمون والتونا من أحسن أنواع الأسماك، إلا أن سمك الماكريلا أحسن الأنواع على الإطلاق، و ذلك لإحتوائه على كمية اكبر أوميغا 3 (أحماض دهنية)، و هي ضرورية جدا للجسم، حيث تعطي هذه الأحماض الدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج وتقوية الذاكرة وأداء المخ و تحسين نشاط الجسم ، كما أنها تحمي الجسم من أمراض الشرايين و القلب .

5. الثوم :

صحيح أن حباته صغيرة لكن مفعولها قوي و فعال، غير أن بعض الناس يبتعدون عنه و ذلك بسبب رائحته النفاذة و حدة طعمه، و لكن الأطباء يعتبرونه كالحارس الأمين لحماية الجسم من الأمراض، و أيضا يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية، كما أنه سلاح يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات التي يمكن أن تصيب أي عضو في الجسم، و يعمل أيضا كمضاد للسموم قبل أن تنتشر في الجسم، كما يساعد الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى انه يقوم بمنع تجلط الدم في الشرايين و أيضا يعمل على تقليل الكوليسترول المرتفع .

6. الطماطم :

يعدها البعض نوعا من الخضراوات، غير أنها  تندرج تحت بند الفاكهة، و لها قيمة غذائية عالية جدا، كما أنها تحتوي على مادة لايكوبين التي تعتبر بمثابة المحارب رقم واحد للجزيئات الضرة في الجسم، و من المفضل أكلها نيئة إذ أن الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية بعض الشيء، و كما أكدت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد على أن الرجال الذين يأكلون ما يقارب 10 حبات من الطماطم أسبوعيا أن نسبة إصابتهم بسرطان البروستات تنخفض بمقدار 35% .

7. الشاي الأخضر :

 الشاي يدخل في حياتنا بصورة كبيرة لكن الأحسن على الإطلاق هو الشاي الأخضر إذ أن له فوائد عديدة أهمها يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، و كما أنه يعمل على إيقاف خطورة التعرض للجلطة عند الرجال و أيضا يمنع ارتفاع ضغط الدم و أيضا يعمل على تأخير بوادر الشيخوخة، و يسهم في تجدد البشرة و أيضا ينعش الجسم، و أيضا يقلل من احتمالات الإصابة بالسرطانات و بصفة خاصة سرطان المريء و المعدة ، و يعود ذلك بشكل رئيسي إلى خاصياته الهامة في مقاومة التأكسد ، و ذلك إذا شرب بصفة منتظمة . كما يحتوي هذا الشاي على فيتامين (c) الذي يعمل على منع الإصابة بأمراض الإسقربوط والسكري ، و يعمل أيضا على منع تسوس الأسنان، كما يمكنه أن يقضي على البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، و قد أكدت الأبحاث السويسرية أن شرب الشاي الأخضر مع الوجبات يشجع على صرف سعرات حرارية زيادة تقدر ب 4%، كما أنه يشجع الجسم على استخدام الدهون في إنتاج الطاقة بدلا من الكربوهيدرات .. مما يؤدي هذا إلى إنقاص الوزن .

8. اللوز :

من العادة يؤكل اللوز مع بعض الإضافات من قبيل السكر، أو مضافا إلى بعض أنواع الكعك، ولكن يحيذ أن يؤكل اللوز من غير أي مواد أخرى، حيث يعد أحسن مصدر للبروتين غير الحيواني، كما أنه عامل جد مهم في بناء قوي للعظام و ذلك لإحتوائه على كمية عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، من قبيل الماغنيسيوم و الكالسيوم والمنجنيز والفوسفور و يعتبر كذلك مصدرا للألياف وفيتامين ع، ليصبح ترسانتك الغذائية المسلحة في مواجهة السرطان وأمراض القلب .

9. زيت الزيتون :

و يستخدم زيت الزيتون كثيرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، و يعد الأكثر أمنا للقلب و الصحة و ذلك لكونه من ضمن الدهون غير المشبعة، و لهذا ينصح الأخصائيون بإضافة زيت الزيتون إلى الوجبات اليومية بينما بينت الدراسات أن تناول زيت الزيتون بشكل منتظم وبكميات معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب و يعمل على حماية الشرايين من الانسداد، كما انه مفيد لمحارب لسرطان القولون و لمرضى السكر ومفيد أيضا لمرض الربو .

10. العسل : 

يتميز بطعمه لذيذ كما أنه يحلى ضعف تحليه السكر مرتين، غير أنه أحسن للصحة بعشرة أضعاف، وقد كان العسل يستعمل للتداوي و إمداد الجسم بالطاقة لقرون وأجيال عديدة، فهو يستعمل كمضاد للإلتهابات ومقاوم للفيروسات و أحسن من أي دواء طبي لمقاومة نزلات البرد، ويتكون العسل في أغلبه من الكربوهيدرات والماء و لهذا فإن قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وقد كان يستعمله قدامى الإغريق والرومان لزيادة قوتهم وقدرتهم على الاحتمال.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات