القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي نبتة الورد البري


ما هي نبتة الورد البري





 تعريف الورد البري 


الورد البري هو ورد النسرين الموجود في حدائقنا و هو من فصيلة الورديات .و يمكن لهذه النبتة أن يصل طولها إلى عدة أمتار و يمكن أن نجد العديد من الأصناف و لعل الأكثر شهرة هو نسرين الكلاب و جاءت هذه التسمية نتيجة لإعتقادهم قديما أنها تشفي مرض االقاني .
و تتكون نبتة الورد البري دائما من خمسة بتلات و في العادة يتراوح عرضها بين 2 و 7 سنتم و ذات ألوان متدرجة من الأبيض ألي الوردي و يكون أحيانا مرقطا بالأحمر القاني .

ثمار  شجرة الورد البري أو النسرين  


تعتبر ثمار الورد البري من أغني أنواع الثمار بالفيتامين C  كما يحتوي على الفيتامينات الأخرى مثل الفيتامين A و B1 و K و E ...
 و هذا ما يجعلها تعتبر مقويا من المرتبة الأولى فهي قابضة للأنسجة و مدرة للبول و مطهر . كما ينصح أصحاب الإختصاص بإستعمال ثمار النسرين في حال نقص في الفيتامينات و التعب . الي جانب هذا فإن ثمار الورد البري تعتبر من حلفاء الريجيم و ذلك للميزات التي تنفرد بها فهي تنظم تنظم عملية الهضم و مدر للبول.

الإستعمالات الرئيسية لثمار النسرين 


_ تكون في جميع حالاتها سواء مهروسة طازجة و نيئة و نخلطها بحلبب الماعز  : تكون فعالة ضد زكام أو تعب جسدي أو فكري شديد .
_ نقيع أو مشروب و تكون طازجة : تساعد على حل مشاكل الزكام و البولية ...و يتم تحضيرها على الشكل التالي ننقع حوالي 30 ثمرة في لتر ماء و يكون مغلي لمدة خمس دقائق . و ينصح بشرب ثلاثة فناجين في اليوم طبعا بعد تصفيته . 
_ على شكل مربى و تكون طازجة : تساعد حلى إزالة التعب الجسدي و الفكري و الزكام ..
_ على شكل شراب مغلي و تكون جافة و تحضر على الطريقة التالية نضع حوالي 30 غرام من الثمار في لتر من الماء يغلى لمدة خمس دقائق على نار خفيفة . وينصح بشرب ثلاث فناجين في الي اليوم و يساعد هذا الشراب على الشفاء من نزلات البرد  ، الحمى ...
_ تكون جافة و على شكل مسحوق : نقوم بخلطها دقيق القمح و تساعد على التخلص من التعب الفكري و الجسدي و الزكام ...

أين وكيف يمكن إيجادها  

_ يمكن إيجاد ثمار زهرة النسرين بسهولة في الطبيعة و لكن يجب الإنتباه أن الشجرة ستقطف منها الثمار ليست بقرب أرض مزروعة لأنه دون شك  ستكون مليئة بالمواد الكميائية .و ينصح بإستعمال من خمس إلى عشرة ثمرات في الفنجان .
_ كما يمكن الحصول على بسهولة على مربى النسرين في محلات البهارات و المنتجات الصحية النسرين المجفف أيضا .


بتلات و أوراق النسرين  

إن الطريقة الأفضل لقطف بتلات الأزهار و هق على شكل براعم و المستحسن أن يكون ذلك في شهري حزيران و تموز . أما بالنسبة للأوراق فينصح بقطف الصغيرة منها  . تعتبر الأوراق و البتلات مدرة للبول و لكن ليس لنسبة كبيرة فيمكن أن نجد نبانات أخرى أكثر فاعلية من النسرين . كما يمكن أن نمزج بتلات النسرين بعسل الأكاسيا للحصول على حلوة طيبة و مفيدة للمعدة . كما يمكن أن نحصل على شراب ساخن من بتلات النسرين و الذي من شأنه أن يعالج المشاكل البولية و يمكن أن نخلطها بالخزامى ..

شراب الورد البري 

 نطهي لمدة 30 دقيقة 2 كلغ من الثمار و نقوم بغمرها بالماء في وعاء من الأفضل أن يكون نحاسي أو مطلي و بعد ذلك نقوم بعصرها و هرسها ملعقة أكل و بعد أن نصفيه نقوم بوزنه و بعد ذلك نضيف إليه نصف وزنه عسل  أو سكر و نقوم بطهيه مجددا لحوالي 20 دقيقة . و نحافظ عليه في زحاجة محكمة السد.  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات