القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي نبتة لسان الحمل

 

ما هي نبتة لسان الحمل





تعريف نبتة لسان الحمل 


نبتة لسان الحمل هي من فصيلة الحمليات و تتميز عن غيرها من النباتات و لا يمكن أن تخلط بينها و بين غيرها . فهي تحمل سبلة تمتد بين 10 إلى 50  سنتم  . كما تمتاز بأوراق سميكة و تبرز منها عروق غليظة و من هذه الأوراق تخرج سنبلتها . و ينقسم هذا النوع من النبات إلى ثلاثة أصناف يسمى الأول لسان الحمل الكبير و من تسمياته أيضا ذنب الفأر و يمتاز بأوراق عريضة و تكون أزهاره مستطيلة . كما أنه ثماره تعتبر طعاما لذيذا جدا للعصافير التي في القفص .و الصنف الثاني يسمى بلسان الحمل الصغير أو السناني تتميز بأوراق مستطيلة على شكل رمح و تبرز منها أزعار صغيرة في أسفل السيقان . أما الصنف الثالث فيسمى لسان الحمل الوسيط و ذلك لتوسط حجمه البقية و هو يتميز عن غيره بأوراق مدورة و لأزهاره عطر خفيف و ذات لون سكري في حين أن النوعين الأخرين عدمي الرائحة.

ما سر تسميته بلسان الحمل 

هناك من ذهب الي تسميته بلسان الحمل لأن أوراقه قد تبدو لنا شبيهة بلسان الحمل و لكن هذا الأمر ليس بمؤكد كما أنه غير مهم فالأمر الذي في غاية الأهمية هو أن لها قدرة علاجية من الرأس حتى أسفل القدمين . و هذه الميزة تأتي من مكوناتها الغنية بها مثل حموض التنيك ، كبريت ، كلسيوم ، حديد ، فسفور ، لعاب ، اوكوبين  ...
فهذه المكونات تجعل منه نباتا ذو إستعمالات متعددة سواء من الداخل أو الخارج .
من فوائده العديدة نذكر فوائده على الجلظ و العينين و القصبات الهوائية و ذلك نضرا لكونه غنيا بالفيتامين A  . كما أن لسان الحمل غني جدا بمجموعة الفيتامين  B التي تساعد على تركيب الدم و تجدد الخلايا.

إستعمالات نبتة لسان الحمل 

_ يساعد لسان الحمل على تنظيم حركة الأمعاء فهو يحارب كل من الإمساك و الإسهال .
_ يساعد على التخفيف السعال و يحارب إلتهاب القصبات الهوائية . توجد الأن في ألمانيا سكاكر بلسان الحمل و هي للأطفال تساعد على معالجة الأمراض التنفسية .
_ يستعمل نبات لسان الحمل في الريف لقطع النزيف أو لمعالجة الجروح و من هذه الإستعمالات نذكر إظخال أوراق لسان الحمل في الأنف لإيقاف النزيف .
_ من خاصيات لسان الحمل أيضا أنه يهدئ و يطهر فهو يعالج لسعات الحشرات و يساعد على علاج الأمراض الجلدية كما أنه يعتبر مسكن لألام الأسنان و ذلك بمضغه .
_ يساعد أيضا لسان الحمل على تعزيز الدورة الدموية فيمكن إستعماله للتعب في الساقين و للقرحات الدوالية الي جانب البواسير و النواسير .
_ يساعد على حل مشاكل العينين  فهو يساعد على إراحتهما بالإضافة إلى مكافحة إلتهاب الجفنين و الملتحمة.

كيفية تناول لسان الحمل 

يفضل ٱستعمال الأوراق و الأزهار الطازجة في نيتة لسان الحمل ، و هذا ليس بالأمر الصعب لأن مدة قطفه تمتد إلى 10 أشهر في المناطق المعتدلة و على كامل السنة في المناطق المتوسطية . لكن يبقى دائما أفضل وقت لقطف لسان الحمل وقت الإزهار في فصل الربيع .
و سنمدكم الأن بطرق إستعمال لسان الحمل : 
_ يمكن إستعماله على شكل مغلي أو شراب ساخن و يحضر على الطريقة التالية : نضع من 20 الي 30 غرام من النبتة كاملة في ما يعادل لتر ماء و نقوم بغليه لمدة عشر دقائق و يمكن شرب فنجان واحد منه عند كل وجبة .
_ في شكل نقيع و يكون على أمد طويل : يحضر على الطريقة التالية نضع بين 30 الي 60 غرام فيما يعادل لتر من الماء و نغليه لمدة ثلاث دقائق و يترك دون تصفية ليلة كاملة و يستحسن شرب النقيع كامل هلال 24 ساعة فهو يساعد على علاج المشامل الهضمية و البولية بشكل سريع .
_ يشكل لسان غسول فعال للعينين و ذلك بإستعمال المغلي و يمكن إضافة ترنجان أو حندقوق .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات