القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عشبة البيلسان



ما هي عشبة البيلسان

 تعريف البيلسان 

تزهر أشجار لبيلسان الي حدود بداية فصل الصيف .و عادة ما نشاهدها على الطرقات الريفية بأزهارها البيضاء المتموجة التي تختلط بالأوراق .
تقطف أزهار شجرة البيلسان و نجففها في الظل وعلى قطعة قماش نظيفة و من ثم نضعها في كيس ورقي . ويحتفظ بها لإستعمالها طوال السنة و من المشاكل الصحية التي يمكن أن تعالجها نذكر :
_ الإلتهابات البولية ، مشاكل زيادة الوزن ، آلام الطمث ، مشاكل الروماتزم و الزكام .

الأزهار وتأثيرها القوي


وقع الإهتمام الشديد بالأزهار من قبل العلماء فالأزهار تستعمل في المستحضرات الصيدلانية . فالأزهار تحتوي على زيت غني بالأحماض الدهنية و بالكحول التربيني الأحادي بالإضافة الي بعض المواد الأخرى مثل السمبونيغروسيد. 
كما أن في حوالي عشرين مستحضرا صيدلانيا يمكن لنا أن نجد خلاصة زهرة البيلسان .
كما ان ليست الدواعي الوحيدة لإستعمال هي التخلص من زيادة الوزن  أو الإلتهابات التنفسية أو البولية بل إن شربه على شكل شراب ساخن يقوم بدر الحليب بالنسبة للأمهات المرضعات و من التأثيرات ايضا انه يكون مهدئ للمعدة  إلى جانب ذلك فإن له خاصية تقوم بإحداث تعرق غريزي قادر على تخفيض الحمى .

اللحاء والأوراق

إن إستعمالات كل من اللحاء و الأوراق ليست مثل إستعمالات الأزهار في المستحضرات الصيدلانية و لكن هذا لا ينص من أهمتها و فاعليتها .فمثال ذلك نجد أن اللحاء الطري يكون أكثر فاعلية و تأثيرا من الأزهار في ما يرتبط بمشاكل البولية و الروماتزم . هذا الي جانب امتلاكه لنوع مثل الشكير الزيزفون و التي لها قدرة على إذابة الحصى من الجسم .
و لإستخراج هذه القشرة نقوم بكشط الطبقة الرقيقة و تكون على اللون الرمادي التي تغطي الأغصان الخضراء و من ثم نقشر القشرة الخضراء التي تكون تحت الغصن .

الثمار العنبية 

إن الوقت المناسب لقطف الثمار هو في بداية فصل الخريف. ويجب قطف الثمار بالمقص و يجب أن نحرص على قطف الثمار الطازجة جيدا و وضعها بحذر شديد في السلة . فالثمار التى تكون غير مكتملة النضج تكون حاملة لمادة سامة من شأنها ان تسبب الإسهال و التقيؤ . على عكس الثمار التي تكون شديدة النضج فإنها تفسد بسرعة و تفسد بقية الثمار معها . كما أنه يمنع منعا باتا أكل أكثر من 100 غرام من الثمار الغير طازجة لأنهاذات طعم مر و مسهلة قوية للمعدة .و لها فإنه ينصح بإستهلاكها إما حافة تماما أو مطهوة .
تستهلك الثمار المجففة في شكل شراب ساخن أو إضافتها إلى اطباق الحلوى كما يمكن إستعمالها للمربى و الشراب فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A و B و C  هذا الى جانب كميات هامة جدا من الحديد و الفسفور و الكلسيوم .

كيفية إستخدام البيلسان 

1 _ على شكل كبسولات : من المستحسن إستعمالها الا في حالة عدم الوصول الي غيرها .
2 _ على شكل نقيع : نضع مقظار لتر من الماء فيه حفنة من الأزهار : نقوم بغليانه و نتركه ليرتاح لمدة عشر دقائق .و ينصح بأخذ أكثر من فنجان في اليوم الواحد .كما ان هذا النقيع يمكن أن نستعمله في مزج الصلصال للقيام بقناع التجميل .
2 _ الأوراق : في حالة عدم تواجد الأزهار يمكن أن نجعل من الأوراق نقيعا للشرب و لنفس الإستعمالات . كما أن أغلبة الإستعمالات الأوراق تكون خارجية مثل اللبخات على المفاصل .
3 _ اللحاء الثاني أو الداخلي :  نضع حفنتان في  لتر من الماء البار و بعد ذلك نسخنه حتى الغليان و من ثم نخفف النار و نتركه الي ان يتبخر إلى النصف . و ينصح بشربه خلال النهار .
3 _ بالنسبة للثمار : يمكن أن نجعله في شكل شراب مركز أو شراب ساخن أو حتى مربى ...
4 _ في شكل زيت :نضيف كمية من عصارة ثمار البيلسان الي نفس كمية زيت زيتون الجيد .و يساهم هذا الزيت في تخفيف المشاكل الحروق السطحية و الروماتزم و الجلدية .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات