القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي حشيشة الملاك أو الملائكة



ما هي حشيشة الملاك أو الملائكة





 تعريف حشيشة الملائكة 


هذه النبتة ذات مظهر جميل فهي ذات ساق طويلة و في  أخر هذه الساق نجد أزهارا على شكل خيمة  ذات لون ابيض و ترتفع هذه الزهرة على الأرض حوالي المترين . و تتمتع هذه النبتة  ببعض ال الخصائص و الميزات التي تصنف بالعجائبية .فهي تتمتع بفاعلية و مضادى للجراثيم و تساعد على الهضم و مفيدة للمعدة كما أن لها خاصية فتح الشهية ...و قد قيل ايضا أن لها بعض التأثيرات المضادة لبضع أورام . و علميا فقد تم الإقرار  بجميع هذه الخصائص .

فيما تستعمل هذه النبتة 

من ضمن القائمة الطويلة للإستعمالات نذكر : فقر الدم ، الربو ، ضعف الكبد ، خفقان القلب ، المشاكل التنفسية ، الطمث المؤلم ، قلة الشهية ... هذا بالنسبة للإستعمال الداخلي أما بالنسبة للإستعمال الخارجي فإنها يمكن أن تكون على شكل كمادات و كذلك يممن القيام  بفرك  بمغلي الحشيشة و يساهم كل منهما في مكافحة ألام العضلات و المفاصل و خاصة الروماتزم .
كما أن هذه النبتة قادرة على شفاء المشاكل الجلدية و ذلم لإمتلاكها لخاصية مضادة للجراثيم . الي جانب هذا فإنه يمكن إستعمال المغلي لغسل الشعر لتقويته  و تنشيط نموه . ومع كل هذه الميزات يجدر الإلتزام بالكميات المنصوح بها لأنها ءات تأثير قوي جدا .

إستعمالات شتى لهذه النبتة 


يمكن أن نستعمل النبتة بأكملها من بذور و أغصان و أوراق ... فمثال ذلك يمكن أن نستعمل الأوراق و البذور على شكل شراب ساخن أما الخشبية فتكون على شكل مغلي .
كما يمكن أن نستخدم البذور في طبق الملفوف المخمر كمطيب و ذلك لإحتوائها على هاصبدية المساعدة عاى الهضم . كما يمكن أن نجدها في البلدان الإسكندينافية حيث يقومون ب عقد السيقان بالسكر و يقدمونها مع الكعك أو يضعونها على شكل شرائح فوق الخبز المدهون بالزبدة . كما انه يمكن أن نحفظ السمك في أوراق نبتتة حشيشة الملاك ، كما يمكن أن نأكل الأوراق و السيقان مسلوقة في الحليب كما هو الحال في بلاد الابيين .
_ الي جانب هذا كله لا يجب أن ننسى ذكر شي مهم و هو أن هذه النبتة على عكس النبتات الأخرى التي تحافظ على فوائدها عندما تجفف و لهذا فإن تجفيف اوراق يعني فقدان الفوائد .
من الطرق الإستعمال أيضا يمكن أن نذكر : 
1 _ على شكل نبيذ حشيشة الملاك : نأخذ 30 غرام من الجذور و لتر واحد من النبيذ الأحمر جيد النوعية و نضيفه إليه حسب الطعم و التأثير المرجو . 
2 _ المغلي : نأخذ 50 غرام من الجذور  الجافة و لتر من الماء . و يفضل شربه بعد الوجبات من فنجان إلي ثلاث مرات في اليوم .
أما بالنسبة للإستعمالات الخارجية : 
1 _ الصبغة الأم  : ملعقة طعام واحدة في كوب من الماء الساحن .
2 _ المغلي : يدلك به المفاصل في حالات الروماتزم أو الإصابات الجلدية الفطرية .

زراعة حشيشة الملاك 


تحب حشيشة الملاك التعرض للضوء و تربة تكون طرية ندية متوازنة و تتفتح أزهارها بين يونيو و أغسطس . و حشيشة الملاك هي نبتة متحولة أي انها تموت بعد أن تزهر و لكن يمكن أن تعيد زرعها من جديد .
و الطريقة المثلى للزراعة تكون بزرع البذور على عمق 15 سنتم و تكون في تربة ناعمة و يفضل زراعتها في شهر سبتمبر . و من ثم يتم زراعتها في الربيع النباتات التي تظهر فوق الأرض.

متى نقطف حشيشة الملاك 

_ بالنسبة للبذور : يفضل قطف البذور عندما يبدأ لونها بالتحول الي البني .و من ثم نتركها حتى تجف و نزيل منها الأوساخ .
_ بالنسبة للأوراق و السيقان : إن الأشهر الفضل لقص كل من السيقان و الأوراق هو شهر حزيران و تموز .
_  بالنسبة للجذور : إن أفضل فصل لقطف جذور حشيشة الملاك هو فصل الخريف و نتركها تجف تماما بعد غسلها و من ثم نقصها الي دوائر .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات