القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي عشبة الآذريون




تعريف زهرة الآذريون أو بكورية طبية

_ الآذريون هي زهرة برتقالية و صفراء جميلة . منذ العصور القديمة تعرف هذه الزهرة بخاصياتها اللائمة للجروح . و تمت الدعاية له من قبل كل من الدكتور  " لوكير " في القرن العشرين و القديسة هيلدغار في القرون الوسطى . و في عصرنا اليوم أقرت  الدراسات اليوم بخاصياتها و التي تستعمل في مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة في تركيب لالحليب و الكريمات المعالج للبشرة .

الخصائص المطهرة للجروح 


في الإستعمال الداخلي


_ يمكن إستعمال هذه الزهرة في الطب النسائي في تنظيم غزارة الطمث أو غزارته . كما يستعمل أيضا لتسكين الآلام و للتخلص من القلق و العصبية التي يمكن أن تسبق الحيض أو ترافقه . إلى حانب ذلك يعمل الآذريون على تسكين قرحات المعدة والأمعاء . و نتيجة لخصانصه الفعالة المضادة للتشنجات و المدرة للصفراء و المدر للبول و المعرق  فإن العديد من أصحاب الإختصاص في المعالجة بالنباتات ينصحون به لمعالجة الحمى و الغثيان والمشاكل العصبية .
و ينصح بشرب فنجان أو فنجانين في اليو و يجب أن يكون ساخن.

في الإستعمال الخارجي 


من أهم الإستعمالات الخارجية لزهرة الآذريون هي العناية بالبشرة و لعل السبب الرئيسي الذي يؤدي الي إستعمالها هو التهيج ، حب الشباب ، الجروح الصغيرة  ، التشققات و منها تشققات البرد و يمكن إستعماله أيضا في الجروح الصغيرة  و فيما يلي سنقدم لكم وصفتان فعالتان لهذه الزهرة الجميلة و المفيدة : 
1 _ لمعالجة الثآليل : نقوم بسحق كمية من أوراق الآذريون و مزجها بالخل و تستعمل يوميا بوضعها على الثآليل عدة مرات في اليوم و لكل يجب أن يؤخذ معها مكمل من المغنيزيوم .
2  _ لمعالجة آلام المفاصل و العضلات : و هو عبارة عن زيت للتدليل و يتم تحضيره على النحو التالي : اضافة 20 قطرة من خلاصة الآذريون  إلى حوالي 250 مللتر من زيت الزيتون ذو جودة ممتازة و يحبذ أن يكون من أول عصرة . و بعد ذلك نرجه جيدا قبل الإستعمال . و يمكننك أيضا أن تنقع حوالي 30 غرام من الأزهار في زجاجة زيت زيتون. 

كيفية زراعة الآذريون أو بكورية طبية

_ نقوم ببذر حبات زهرة الآذريون في الأرض و ذلك في فصل الربيع و ذلك للحصول على أزهار في غاية الأهمية و الجمال في فصل الصيف ، و كذلك يمكن ان تزرعها في الخريف للحصول على أزهار في فصل الربيع . أما بالنسبة للتربة الملائمة لزراعة زهرة الآذريون فهي التربة الجافة و يفضل أن تكون قلوية . فهذه النبتة تحب الشمس و لا تحتاج الكثير من العناية.

الآذريون والطب التجانسي 

_ إن صبغة الآذريون تعتبر أحد الأدوية المعالجة للجلد و التي تم وصفها من قبل المعالجون المتجانسيون بكونها قاطعة للنزف لائمة للنزف تعالج الجروح الصغيرة و الحروق البسيطة الي جانب العديد من الإستعمال الأخرى ا.أما في الإستعمال الداخلي فإن الآذريون يشكل دواء ضد اليرقان ( إلتهاب الكبد ) و كذلك العصبية المفرطة .

الآذريون كشراب ساخن وفي الأرز والسلطة 

_ ينصح عامة بتناول أوراق الآذريون و هي طازجة و ذلك أنها تكون أكثر نفعا من إستعمالها في شيء آخر . و لكن هذا لا يمنك إمكانية إستعمالها في العديد من الوجبات على سبيل المثال أن تضيف و رقتين أو ثلاثة منها إلي السلطات فيها تعطي مظهرا جميل و فادة أجمل ، كما يمكن أن نهرس بعض البتلات و نضيف اليها زيت الزيتون و نضيفها إلي الأرز التي من شأنها أن تضفي نكهة لذيذة و لونا أصفر جميل شبيه بلون الزعفران . 
_ كما يمكن أن نحضر شرابا ساخنا الآذريون مع الترنجان أو الخزامى ... : 50 غرام من الأزهار في لتر من الماء المغلي. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات