القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أذكار الصباح والمساء


أذكار الصباح والمساء 


1- " قل هو الله أحد والمعوذّتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء."



2- " أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر. وإذا أصبح قال ذلك أيضا أصبحنا وأصبح الملك لله".

                                               [مسلم عن ابن مسعود]



3- جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة؟قال:" أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم تضرّك أبدا".

                                             [مسلم عن أبي هريرة]



4- عن أبي هريرة أنَّ أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا رسول الله مُرْنِي بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال: " قُلْ اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء مليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه". قال : " قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك".

                                        [أبو داود والترمذي_صحيح]



5- " ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم  ثلاث مرات لم يضر بشيء".

            [ الترمذي، ابن ماجة- عن عثمان بن عفان- حسن صحيح]



6- " إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور. وإذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير".

            [ أبو داود، الترمذي- عن أبي هريرة - صحيح]



 7- " سيد الإستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. قال من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة".

                           [ البخاري عن شداد بن أوس]



8- لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح:" اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي وماللي اللهم استر عورتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك من أغتال من تحتي".

                 [ النسائي، ابن ماجة، أبو داود- عن ابن عمر-صحيح]



9- " أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين".

                 [ أحمد، الدارمي- عن ابن أبي أبزى- صحيح]



10- " اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت" تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسي، وتقول: اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت". تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسي.

             [ أحمد وأبو داود- عن أبي بكرة الثقفي- حسن]



11-" يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا".

[ النسائي في السنن الكبرى، عن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم- حسن]



12-" سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته".

                    [مسلم عن جويرية]



13- " من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن اكانت مثل زبد البحر".

                 [ البخاري، مسلم- عن أبي هريرة]



14- " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك".

                 [ البخاري، مسلم- عن أبي هريرة] 


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات