القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض نشاط الغدة الدرقية

أعراض نشاط الغدة الدرقية


الغدة الدرقية 


 تُعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد التي تلعب دورًا حيويًا في عملية التمثيل الغذائي للجسم. تقوم هذه الغدة بإفراز الهرمونات الدرقية التي تؤثر على أعضاء وأنظمة الجسم المختلفة وتساهم في الحفاظ على التوازن والوظائف السليمة للنظام الهرموني والعصبي.


أعراض نشاط الغدة الدرقية 


وعلى الرغم من أهمية وظيفة الغدة الدرقية، فإن اضطرابات نشاطها يمكن أن تسبب العديد من الأعراض والمشكلات الصحية. تتضمن بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تظهر عند اضطراب نشاط الغدة الدرقية ما يلي:


1- الوزن الزائد أو فقدان الوزن السريع: عندما يكون هناك فرط في نشاط الغدة الدرقية (فوق نشاط الغدة الدرقية)، فإن الأيض يتسارع مما يؤدي إلى فقدان الوزن السريع. على الجانب الآخر، إذا كان هناك تدني في نشاط الغدة الدرقية (قلة النشاط)، فقد يحدث زيادة في الوزن.


2- الإرهاق والتعب الشديدين: يعد الشعور المستمر بالإرهاق والتعب دون سبب واضح أحد الأعراض الشائعة لاضطراب نشاط الغدة الدرقية، سواء أكان هناك فرط أو قلة في النشاط.


3- تقلب المزاج: يمكن أن يكون التأثير الهرموني الناتج من اضطراب نشاط الغدة الدرقية في الجسم، سببًا لتقلب المزاج والاكتئاب والقلق والاضطرابات العاطفية الأخرى.


4- الاضطرابات الهضمية: قد يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في زيادة نشاط الجهاز الهضمي، وبالتالي تسبب الإسهال والإصابة بالغثيان وفقدان الشهية. من ناحية أخرى، النشاط المنخفض للغدة الدرقية قد يسبب تباطؤ عملية الهضم وتسبب الإمساك.


5- اضطرابات الدورة الشهرية: قد يؤثر النشاط غير المتوازن للغدة الدرقية على الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تصبح الدورة غزيرة وغير منتظمة أو أنها لا تحدث بشكل منتظم.


6- الشعور بالبرودة أو الحرارة الزائدة: قد تكون الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم حرارة الجسم. عندما يكون هناك فرط في نشاط الغدة الدرقية، فإن الجسم يصبح أكثر حساسية للبرد. وعلى الجانب الآخر، إذا كان هناك تدني في نشاط الغدة الدرقية، فقد يشعر الشخص بالحرارة الزائدة.


هذه بعض الأعراض الشائعة لاضطراب نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك، ينبغي الانتباه إلى أن هذه الأعراض ليست فحسب سببٌ للاضطرابات الدرقية وقد تكون لها أسباب أخرى. لذلك، يفضل أن يستشير الشخص الطبيب المختص في حالة ظهور هذه الأعراض للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.


وفي النهاية، يجب العناية بصحة الغدة الدرقية والعمل على الوقاية من الاضطرابات الدرقية عن طريق اتباع نمط حياة صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الغذاء الغني بالعناصر الغذائية الضرورية للغدة الدرقية.


فيديو عن أعراض نشاط الغدة الدرقية 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات