القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي فوائد البرتقال

البرتقال 

يعتقد بأن الكلمة العربية (برتقال) مشتقة بالأساس من كلمة برتغال بإعتبار أن البرتغاليين هم أول من جلبوا معهم زراعة أشجاره من الهند إلى مناطق جنوب أفريقيا أثناء رحلتهم البحرية المثيرة, بينما يعتقد معظم الخبراء بأن بلاد الصين هي الموطن الأصلى لهذه الفاكهة الغذائية اللذيذة, والذي يرجح هذا الرأى أن إحدى الدراسات الصينية التي يعود تاريخها إلى حوالى عام 2200 قبل الميلاد تقول إن أهل جنوب الصين تناولوا البرتقال, واليوسفي منذ أقدم العصور, كما أنهم أول من عرف فوائده الغذائية والعلاجية, فقد استعملوا قشوره وأزهاره في علاج عدة أمراض متنوعة.

فوائد البرتقال العلاجية

أكدت الملاحظات الطبية أن البرتقال يقاوم البكتريا الضارة بالجسم ويساعد على سرعة شفاء الالتهابات, والتئام الجروح, وأيضا تنظيم درجة سيولة الدم, كما أنه من أهم وسائل علاج مرض الأسقربوط, والإصابة بالتيفويد, وأغلب التهابات الجهاز التنفسي وإصابات البرد. وللبرتقال القدرة على خفض درجة حرارة الحميات وتقليل حالات النزيف بشكل ملحوظ وكذلك حماية الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم, ومقاومة حالات السمنة. 

لنزلات البرد الحادة والتهابات الجهاز التنفسي والزكام: تناول ثمار البرتقال أو عصيرها الطازج مع تحليتها بالقليل من عسل النحل إن وجد لزيادة فاعليته العلاجية. 

 لمقاومة حالات السمنة: تناول مغلى شرائح برتقالة كبيرة الحجم مع ثلاث ليمونات في كوبيين ماء لمدة عشر دقائق, ثم يتم إضافة معلقتان من عسل النحل ويغلى الخليط مرة أخرى لمدة خمس دقائق, ويصفي ثم يترك إلى أن يبرد, ويتم كوب صباحا وآخر بعد الغذاء بنصف ساعة.

فوائد البرتقال للبشرة 

نظافة ونضارة البشرة:

نقوم بمزج ملعقتان من عصير البرتقال مع صفار بيضة واحدة وأيضا ملعقة صغيرة زيت لوز حلو, ويستعمل المزيج على شكل قناع لبشرة الوجه والرقبة ثم يزال بالماء الفاتر بعد حوالى 20 دقيقة.

صفاء البشرة وزيادة حيويتها:

يتم وضع شرائح البرتقال فوق الوجه والعنق مباشرة مع اتخاذ أحسن أوضاع الاسترخاء لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم تزال الشرائح لتدلك بها البشرة لمدة دقيقتين بحيث لا يغسل الوجه إلا بعد مرور نصف ساعة على الأقل.

لمقاومة تجاعيد الوجه: 

يستعمل عصير البرتقال دهانا للوجه والعنق، ثم تغطى البشرة بحلقات بقايا شرائح البرتقال إلا المنطقة حول العينين والأنف ليستمر القناع من 15 إلى20 دقيقة، ثم يزال بالماء البارد. 

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات