القائمة الرئيسية

الصفحات

 

كيفية علاج الخوف والقلق



تعريف الخوف

إن الخوف عبارة عن ردة فعل يقوم بها الإنسان تجاه خطر ما، وهو يعد شعورا طبيعيا غير أنه في بعض الأحيان يتجاوز الأمر المعتد فيصبح يمثل عائقا أمام تقدمنا وتطورنا.

إن للخوف نوعان وهما الخوف الحقيقي وهو عبارة عن ردة فعل طبيعية تجاه خطر ما، وأما الخوف الخيالي فهو عبارة عن أفكار من نسج الخيار لأمور لم تحصل ولن تحصل، ولهذا فإنه من الضروري التخلص من هذا الاخير لكي نتمكن من التقدم في حياتنا وتغيير أوضاعنا للأفضل.

علاج الخوف والقلق

الخوف عادة 

يجب التفكير في الخوف على أنه عادة ونستطيع التخلص منها، حيث أن أي شيء نكتسبه من الماضى ونقوم به في الحاضر دون تفكير مسبق منا هو يشكل عادة.

لهذا فإن الخوف نوع من العادات ويجب التعامل معه على الأساس وأنه بإمكاننا التخلص منه.

ادراك التفاصيل الحسية المؤدية إلى الخوف 

يجب عليكم ادراك هذه التفاصيل المؤدية إلى الخوف، وذلك عن طريق ادراك وجودها والتحكم فيها.

ويجب أيضا الإعتماد على هذه التفاصيل الحسية كأساس للمشاعر الإيجابية التي تحارب الخوف.

الحديث الذاتي 

إن الحديث الذاتي يؤدي إلى الشعور بالخوف في بعض الأحيان، فعندما يتحدث الإنسان في نفسه عن مدى خوفه أو عن المخاوف المرتبطة ببعض الأمور يولد لديه شعورا بالخوف.

غير أنه يمكننا استخدام الحديث الذاتي كإستراتيجية للتخلص من الخوف وتجنبه. فعندما يكون الإنسان خائفا، عليه التحدث مع نفسه بنبرة هادئة ومطمئنة. عند حديثك مع نفسك استخدم تعابير ايجابية مثل " إنني هادئ" ويجب تجنب التعابير التي تشير إلى ما نريد تجنبه من قبيل " لا تخف " أو " لست خائفا".

إخبار الاخرين 

إذا كنتم تريدون التغلب على مخاوفكم الخيالية، لا تطلعوا الاخرين عليها، إلا إذا كان هناك داع شديد الأهمية، أو إذا كان ذلك الشخص يمكنه المساعدة في تخلصك من الخوف. لأنه إذا قمت بإخبار الاخرين مخاوفك سيصدقونكم ويعاملونكم كأن هذه المخاوف حقيقية، وهذا يؤدي إلى تأكيد أنكم شديدو الخوف. 

الكلمات المثبتة

يجب تدوين عبارات عن التنمية الذاتية كالتخلص من الخوف، عليكم استخدام كلمات تشير إلى أن ذلك يحدث حقا. فعلى سبيل المثال لو كنت تعاني من الخوف عند التحدث أمام الاخرين  يمكنك القول" إنني اغدوا أكثر قدرة على التحدث أمام الاخرين". 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات