القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أغذية تساعد على التركيز




أغذية تساعد على زيادة التركيز

 نجد أنواع كثيرة من الطعام تساعد على تقوية الذاكرة وأيضا زيادة التركيز، ومن بينها:

الكافيين

من الممكن أن يزيد النشاط وأيضا يساعد على زيادة التركيز، وهو متوفر في القهوة ومشروبات الطاقةوأيضا في بعض الأدوية. 

إن الكافيين يزيد من اليقظة، إلا أن تأثيره غير دائم وقصير الأجل، والإكثار منه يمكن أن يجعل الشخص غير مرتاح وعصبي. 

الجلوكوز

يعتبر مصدر الوقود الأفضل للدماغ، ولذلك فإنّ كوب من عصير البرتقال أو أي نوع عصير فاكهة آخر من الممكن أن يَزيد من فعاليّة الذاكرة قصيرة المدى والتفكير وأيضا القدرة العقلية، غير أن الإكثار منه قد يُسبّب أمراض القلب، وغيرها من المشكلات. 

أغذية من المهم تناولها في وجبة الإفطار: 

إن الدراسات وجدت أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يُحسن الذاكرة، إذ أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار يكون أداؤهم أحسن من أولئك الذين لا يتناولونها، أما وجبة الإفطار المثالية فينبغي أن تحتوي على الحبوب الكاملة من الألياف الغنية، ومنتجات الألبان، والفواكه، غير أنه من المهم عدم الإكثار من الطعام فقد وجد الباحثون أن وجبات الإفطار التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية تعيق عمة التركيز بشكل كبير. 

السمك 

يعتبر مصدر البروتين والأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية عمل الدماغ وتغذيه، وقد إرتبط إتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من الأسماك بإنخفاض نسبة النسيان وأيضا مخاطر السكتة الدماغية، وبالإضافة إلى هذا، فإن تناول الأسماك يلعب دورا هاما وحيويا في تقوية الذاكرة وبالخصوص مع التقدم ​​في السن، ولصحة أفضل للدماغ والقلب يحبذ تناول حصتين من الأسماك أسبوعيا.

 المكسرات والشوكولاتة

إنّ المكسرات والبذور تعتبر من مصادر لفيتامين هـ المضاد للأكسدة، والشوكولاتة الداكنة كذلك فيها خصائص مضادة للأكسدة، وهي تحتوي على المنشّطات الطبيعيّة التي تعمل على تعزيز التركيز من قبيل الكافيين. 

وإن القليل من المكسرات والشوكولاتة الداكنة  في اليوم تجعل الجسم يتحصل على الفوائد التي يحتاج إليها. 

إضافة الأفوكادو والحبوب الكاملة للنظام الغذائي:

 إن كلّ عضوٍ في الجسم يعتمد على تدفق الدم وخاصّة القلب والدماغ، وبالتالي فإن وجود نظام غذائي يحتوي على كميّةٍ عالية من الحبوب الكاملة والفواكه من قبيل الأفوكادو من الممكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إنخفاض الكولسترول المرضي، كما أن الأفوكادو يحتوي على الدهون الجيدة، وأيضا الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تساعد على تدفق الدم الصحي في الجسم.

 التوت

إن البحوث التي إجريت على الحيوانات المخبرية تبين أن التوت قد يساعد على حماية الدماغ، ومن الممكن أن يقلل من آثار المشكلات المتعلقة بالعمر من قبيل مرض الزهايمر، كما أن الدراسات تظهر أيضا أن الوجبات الغنية بالتوت تُحسّن من وظيفة التعلم وأيضا قوة العضلات لدى الفئران التي تعاني الشيخوخة، وهذا مّا يَجعلها مُتساوية عقليا مع الجرذان الأصغر سنّاً. 

الإتّزان في تناول الأطعمة

ففي حالة كانَ النظام الغذائي المعتمد يَفتقر إلى العَناصر الغذائيّة الأساسيّة فإنه من الممكن أن يضرّ بالقُدرة على التركيز، ونجد أيضا أنّ كميّة الطعام من الممكن أن تؤثّر على التركيز، إذ أنّ الإكثار من الطعام قد يجلب لك الشعور بالتعب، ولهذا ينبغي إتباع نظامٍ غذائي متوازن وصحيّ ليستفيد منه العقل لأقصى درجة. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات