القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء الحزن الشديد



 

دعاء الحزن الشديد من السنة النبوية

 

عن ابن عبّاس رضي الله عنهما: "أنَّ نَبِيَّ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: "كان النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- إذا كرَبه أمرٌ قال يا حيُّ يا قيومُ برحمتِك أَستغيثُ".

 عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: "قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: دَعَواتُ المَكْروبِ: اللَّهُمَّ رَحمَتَك أرجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طرفَةَ عَينٍ، وأصلِحْ لي شَأْني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ. وبعضُهم يَزيدُ على صاحبِه".

 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا".


أدعية متنوعة للحزن الشديد 

 

اللهم إنّي اسألك أن تشرح صدري وأن تُريح بالي وأن تُذهب حُزني وتُزيل تعبي.

 يا رحمن يا رحيم بدّل حالي إلى أحسن حال وأخرجني من الحزن إلى الفرح ومن الغم إلى السرور. 

يا مقلّب القلوب انظر إلى إلى قلبي بعين رحمتك وامحُ أحزاني واشفِ آلامي، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

 اللهم إنّى انطرح على بابك والجأ إلى أعتابك وأدعوك أن تصرِف عنّي الكروب والهموم يا عزيز يا جبّار القلوب المنكسرة. 

اللهم يا جابر الكسر، يا مطيّب الخاطر، اذهب عني حزني، وخفف عنّي ألمي، إنك أنت الرحيم الجبار.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات