القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع بريطانيا



 

بريطانيا 

تعد بريطانيا من أكثر جزر العالم كثافة في السكان إذ يصل عدد سكانها إلى حوالي 63 مليون نسمة، كما أنه كانت تأخذ تسمية بريطانيا العظمى كونها تعتبر من أكبر الدول الأوروبية نفوذا في مرحلة من مراحلها التاريخية، كما كانت تشترك مع دولة فرنسا في هذا النفوذ على مستوى العالم، كما أن كل من هاتين الدولتين سيطرت على مقدرات البلدان الصغيرة وصارت تتحكمان في مصير شعوبها في العالم، فقد كانت تستعمر مساحات واسعة من أراضي الدول الأخرى وأيضا تفرض إستعمارا على هذه الدول استمر لأوقات طويلة.

 كما أن بريطانيا كانت تسمى البلاد التي لا تغيب عنها الشمس وذلك لما لها من مستعمرات في شمال الكرة الأرضية وأيضا في جنوبها، والذي كان أيضا للوطن العربي نصيبا من، ولازلنا نعاني في الوطن العربي من نتائج هذا الإستعمار وأيضا نعيش حالة من عدم الإستقرار، وهذا مع تراجع نفوذها بعد الحرب العالمية الثانية بعد أن برزت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بعد ظهور القوة الأمريكية كقطب رئيسي في المعسكر العربي، حيث صارت بريطانيا واحدة من الدول التي تدور في فلكها وتأمر بأمرها وذلك للحفاظ على مصالحها الممتدة على نطاق العالم وبالخصوث في الهيئات الدولي. 

أين تقع بريطانيا

 إن بريطانيا تقع في القسم  الشمالي الغربي من القارة الأوروبية، وهي عبارة عن مجموعة جزر توجد في شمال المحيط الأطلسي يصلها بباقي الدول الأوروبية طريق بحري إسمه القنال الانجليزي. 

الإقتصاد في بريطانيا

إن بريطانيا تعتبر واحدة من الدول الصناعية المتقدمة حيث أنها إنطلقت منها الثورة الصناعية، ويعتبر إقتصادها السادس عالميا من ناحية الناتج المحلي، كما أن لها جيش يعد من أقوى الجيوش في العالم، وهذا إلى جانب التكنولوجيا الاقتصادية والعسكرية العالية التي تملكها.

مقاطعات بريطانيا 

تتكون المملكة المتحدة من المقاطعات التالية: 

إنجلترا: وهي عاصمتها لندن، تمتد إلى الجنوب وتكون أكبر قسم من مساحة بريطانيا.

 أيرلندا: وعاصمتها بلفاست تقع في الشمال. 

ويلز: وعاصمتها كالرديف وهي تعد أصغر المقاطعات مساحة.

 إن هذه المقاطعات ترتبط مع بعضها بإتحاد، ولكل مقاطعة عاصمتها وحكومتها المرتبطة كلها مع الحكومة المركزية في أنجلترا وعاصمتها لندن، إذ تعد أنجلترا أكبر هذه الجزر من حيث المساحة وكما أنها تعد الأكثر سكانا إذ يقطن فيها أكثر من 90% من سكان بريطانيا.

 نظام الحكم في بريطانيا

 إن نظام الحكم في بريطانيا يتميز بالإستقرار وهو نظام ملكي دستوري نيابي، إذ يقع بكل عاصمة من عواصم المقاطعات التي تتألف منها المملكة المتحدة وهي عبارة عن حكومة محلية وإدارة ذاتية ترتبط مع الحكومة المركزية في لندن. 

وأيضا يرأس البلاد ملك، وأما فيما يخص باللغة الرسمية للملكة المتحدة فهي اللغة الأنجليزية وأما ديانتها هي الديانة المسيحية. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات