القائمة الرئيسية

الصفحات

بماذا تشتهر السويد


 السويد

 السويد (Sweden)، تعرف رسميا بالمملكة السويدية (Kingdom of Sweden)، دولة أوروبية توجد في القسم الشمالي من القارة، تشرف على بحر البلطيق، وخليج سكاجيراك،خليج بوثنيا، وخليج كاتيغات، وتشترك حدودها البرية مع كل من فنلندا والنرويج.

 السويد هي من إحدى الدول الإسكندنافية الخمسة التي توجد في شمال أوروبا، وأيضا عضو في الإتحاد الأوروبي منذ سنة 1995. وأما عاصمة السويد فهي مدينة ستوكهولم. أخذت السويد هذا الإسم نسبة إلى قبيلة Svear الجرمانية التي كانت تسكن القسم الأوسط من السويد، وبرزت لأول مرة في القرن الأول الميلادي. تصل المساحة الإجماليةللسويد إلى حوالي 450,295 كلم2، وهي بذلك تحتل الترتيب 56 على مستوى دول العالم من ناحية المساحة. وحسب إحصاءات سنة 2016 يصل عدد سكان السويد إلى حوالي 9,880,604 نسمة وينحدرون من أصول سويدية وأيضا فنلندية مع وجود أقليات سامية. 

اللغة الرسمية في السويد فهي اللغة السويدية، وتتكلم الأقليات السامية والفنلندية لغاتها الخاصّة.

 وتعتنق أغلب الشعب السويدي اللوثرية المسيحية بنسبة حوالي 87%، في حين تعتنق بقية السكان ديانات أخرى، منها الإسلام، والكاثوليك، والبوذية، واليهودية. تعتمد السويد نظام حكم ملكي دستوري برلماني.

 أشهر المعالم في السويد

 إن السويد تشتهر بأماكن ذات جذب سياحي عالية، تتنوع بين القلاع، والمتاحف، والمدن،  ومن أهمها: 

أرخبيل ستوكهولم

  وهو أكبر أرخبيل بحري موجود في السويد وأيضا أحد أكبرها في بحر البلطيق، يتألف الأرخبيل من 30,000 جزيرة، ويجذب السياح من كل أنحاء العالم وفي مختلف فصول السنة. ومن أهم تلك الجزر التي تستقبل عدد كبير من السياح هي جزيرة ساندهامن، وجزيرة فاكسهولم، جزيرة فيجان، وجزيرة ناتارو، وجزيرة فينهامن.

 قصر دروتنينغهولم

 وهو مكان إقامة العائلة السويدية المالكة كما أنه من أجمل القصور في السويد. حيث أن هذا القصر يتميز بأسلوب بناء معماري جميل جدا، يرجع بناؤه إلى القرن السادس عشر الميلادي، ويضم حدائق عديدة، وجناح صيني، ومسرح. وقد تم إضافة القصر ضمن لائحة اليونيسكو للتراث العالمي لأهميته.

 جاملا ستان

وهي المدينة القديمة، يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي، وتوجد في وسط البلد القديم الذي شيدت فيه مدينة ستوكهولم في البداية. وهذه المدينة القديمة تتميز بأنها أجمل وسط مدينة يرجع للقرون الوسطى ولا زال معتنى به إلى اليوم الحالي. كما أنها أيضا تتميز المدينة القديمة بمبانيها الجميلة التي يرجع أغلبها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلادي.

قصر كالمار

وهو قصر تاريخي ومعلم شهير، يعتبر قصر كالمار أحد أهم الأماكن التي شهدت أحداثا تاريخية قديمة، حيث شيد كامار في البداية كحصن لحماية السويد ضد هجمات القراصنة القادمة من البحر، وفي سنة 1397 شهد الحصن توقيع إتفاقية كالمار والتي توحدت تحتها الدنمارك، النرويج، والسويد، والنرويج وكونوا إتحادا واحدا. وفي القرن السادس عشر الميلادي تحول الحصن لقصر وأيضا مكان إقامة للملك. اليوم يعد القصر متحفا جميلا يستقبل السياح من كل أنحاء العالم.

 مدينة فيسبي

وهي مدينة إسكندنافية قديمة ترجع إلى القرون الوسطى، وهي إحدى مدنها التي لازالت قائمة إلى اليوم. يرجع تاريخ المدينة إلى القرن الثاني عشر الميلادي، كما أنه هذه المدينة تتميز ببنائها القديم، من أشهره هو الحائط الحجري والذي يسمى Ringmuren الذي شيد لحماية المدينة. وقد تم إدراج مدينة فيسبي ضمن لائحة اليونيسكو للتراث العالمي وذلك يرجع لما تتمتع به من أهمية.


 أشهر الأكلات في السويد

 إن السويد تتميز بإمتلاكها واحدة من أشهى المطابخ في العالم، وأيضا تتميز وصفاتها بالبساطة، إلا أنها غنية بالطعم الرائع. 

ومن أشهر الأطباق السويدية نجد:

كرات اللحم

وهي من أكثر الأكلات الشعبية إنتشارا في السويد، وتختلف مكونات تحضيرها من منطقة لأخرى، ولكن كل وصفاتها تتشارك بمذاقها الغني. وتقدم كرات اللحم مع طبق جانبي مجهز من الخبز أو الشابورة مع الحليب.

الجرافلاكس

وهو طبق يتألف من السلمون المملح النيء ويقدم مع صلصة الخردل. ويرجع أصل هذا الطبق إلى فرنسا، إلا أنه يحظى بإنتشار واسع في السويد.

راجمونك

وهي فطائر بانكيك محضرة من البطاطس، ويقدم في العادة في فصل الشتاء ويرجع أصل هذا الطبق إلى فرنسا.

جوبرورا

وهو طبق من السلطة يتكون من البيض والسمك ملفوفة بخبزة رقيقة والتوابل، وتتميز بطعمها المالح. وتقدم الجوبرورا كطبق جانبي أوطبق مقبلات.

 حلوى جانسون

وهي حلوى مصنوعة من البطاطا، والبصل، وسمكة الأنشوجة. وأخذ هذا الطبق هذه تيمنا بمغني الأوبرا بيلي جانسون الذي كان يعشق الطعام كثيرا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات