القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي دول البلطيق

 

دول البلطيق

إن دول البلطيق تقع في المنطقة الشمالية من أوروبا، وتحتوي على ثلاثة دول وهي: لاتفيا، ليتوانيا، استونيا، وتوجد هذه الدول على الشواطئ الشرقية لبحر البلطيق ويحدها البحر من الجهة الغربية والشمالية، وأيضا تحدها بولندا وقسم من روسيا من جهة الجنوب الغربي، وبيلاروسيا من جهة الجنوب الشرقي، وروسيا من جهة الشرقي، وأخذت تسمية البلطيق نسبة إلى بحر البلطيق.

كما أن  دول البلطيق الثلاث إتحدت مع الإتحاد السوفيتي وذلك خلال سنة 1940، وهي منفصلة عن القارة الأوروبية، غير أنها مع علاقة جيدة فيما بينهم، وهي دول متجاورة وكلها تشترك في حدودها مع بحر البلطيق، ولها أيضا نفس الظروف المناخية والتقاليد والثقافات، وتعد دولة إستونيا من أكثر الدول تقدما فيما بينها، وأما عاصمتها تالين، وأيضا ريغا عاصمة لاتيفا، وفيلنيوس عاصمة ليتوانيا.

الجيولوجيا الأساسية

تتألف الجيولوجيا الأساسية في دول البلطيق من المرتفعات الجبلية المتناوبة مع السهول المنخفضة وتتألف من الصخر الزيتي، والحجر الجيري، والحجر الرملي، وتحمل بنيتها من تأثير العصر الجليدي، وتتوفر الرواسب الجليدية بوفرة ما تسبب تعطيل في نظام الصرف ولهذا تحدث الفيضانات بشكل متكرر، ويوجد فيها الكثير من الأنهار ومن أبرزها: نهر نيمان ويسمى باللغة الليتوانية نيموناس، ونهر دفينا الغربية ويسمى باللغة اللاتفية دوغافا.

المناخ

إن دول البلطيق تتميز بمناخ بارد ورطب، وأيضا درجات حرارة معتدلة مقارنة مع مناطق سهل أوروبا الشرقية الأخرى، وتتساقط الأمطار على المرتفعات الداخلية بشكل أكبر من غيرها.

الثروات الطبيعية

إن دول البلطيق تتمتع بنطاق واسع من الزراعة،  بالرغم من ذلك لا زالت أكثر من ثلث مساحتها عبارة عن غابات، كما أن الأشجار تستنزف مساحة كبيرة من الأراضي من قبيل: شجر القضبان، أشجار الصنوبريات، ومن الحيوانات التي تسكن في دول البلطيق: الغزلان، والأرانب والخنازير، والأيائل، والذئاب، والطيور.

لغات دول البلطيق

إن دول البلطيق تتعامل مع أربعة لغات رئيسية وهي: الإستونية، واللاتفية، والليتوانية، والليفونية إن اللغات البلطيقية تنقسم إلى مجموعتين، إذ تنتمي اللغتين اللتوانية واللاتفية من عائلة اللغات الهندية الأوروبية، وأيضا اللغات الليفونية والإستونية إلى مجموعة لغات بالتو الفنلندية لأسر اللغة الأورالية فهي شبيهة باللغة الفنلندية. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات