القائمة الرئيسية

الصفحات

 

عدد سكان صربيا



صربيا

وهي دولة أوروبية داخلية لا تشرف على سواحل، وهي تعد إحدى دول البلقان، وأما عاصمتها فهي بلغراد، وهي تعتبر من أكبر وأقدم مدن أوروبا الجنوبية وأيضا أكثرها عراقة، وتتكون من مجموعة بلديات يبلغ عددها مئة وثمان وثلاثون بلدة، وأيضا من ثلاث وعشرين مدينة، ومن 25 مقاطعة، غير أن مقاطعتي ميتوهيا وكوسوفو تتميزان بحكم ذاتي مستقل عن صربيا.

اللغة الرسمية في صربيا

تعد اللغة الصربية اللغة الرسمية للسكان فيها، حيث يتحدث بها ما يقدر بحوالي 88% من السكان، ثم تليها الأبجدية السيريالية وأيضا اللاتينية المشتقة في جذورها عن اللغة اليونانية، وهذا بالإضافة إلى لغات الأقليات السكانية في صربيا كالكرواتية، والبلغارية، الرومانية، والمجرية، والألبانية، والسلوفاكية، والروسية، والبوسنية.

عدد السكان في صربيا

إن عدد السكان في صربيا بلغ حوالي سبعة ملايين ومئة وستة وثمانين ألفا وثمانمئة وإثنتين وستين نسمة، وتعد من الدول ذات الكثافة السكانية العامة المتوسطة نسبيا، إذ تقدر الكثافة السكانية فيها للكيلومتر المربع الواحد بحوالي إثنتين وتسعين نسمة تقريبا.

عمل السكان

إن الصربيون يمتهنون الصناعات بمختلف أشكالها، لا سيما الصناعات الثقيلة كصناعة السيارات، والتعدين، والإلكترونيات، والتي تساهم في رفع الإقتصاد الصربي، وهذا بالإضافة إلى الزراعة المزدهرة وذلك نتيجة خصب الأراضي، وبالخصوص تصدير الفاكهة ذات الجودة العالية إلى الدول الأوروبية، إذ أن إنتاج صربيا من التوت البري والخوخ يفوق إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية.

النمو السكاني

إن صربيا تصنف بكونها من الدول التي تعاني من أسوأ معدلات للنمو السكاني وأيضا أكثرها سلبية على مستوى العالم، حيث أن معدل الخصوبة فيها منخفض جدا، كما أنها أيضا تعاني من إرتفاع عدد المشردين واللاجئين فيها، وهذابالإضافة إلى النازحين إليها وأغلبهم من كوسوفو وكرواتيا، إذ تصل نسبتهم إلى حوالي سبعا ونصف بالمئة من إجمالي السكان، كما يصل متوسط عمر الفرد فيها حوالي أربع وسبعين سنة.

التوزيع السكاني

إن المناطق الحضرية تشغل العدد الأكبر من السكان، وبالخصوص في العاصمة بلغراد الذي يفوق تعدادها السكاني المليون ومئة ألف نسمة، في حين تتوزع الأقليات في جنوب غرب البلاد، وبالخصوص في منطقة راسكا.

الجماعات العرقية

إن الصرب يشكلون نسبة 83٪ من مجموع السكان، ثم يليهم الهنغاريون، ويشكلون نسبة 3،5٪ في المئة، وهم أكبر أقلية عرقيى في صربيا، ثم بعدهم الغجر ويصل عددهم في دراسة غير رسمية إلى حوالي مئة وسبعة وأربعين ألفا وستمئة وأربع نسمات، ويظن أن عددهم الفعلي يتجاوز الأربعمئة ألف نسمة، ويبلغ عدد البوشناق حوالي مئة وخمسة وأربعين ألفا ومئتين وثمان وسبعين نسمة، وهذا بالإضافة إلى نسبة من السلوفاك، والصينيين المهاجرين، والرومان، والتشيك، الفلاش، والكروات، والبلغار، والمقدونيين، والألبان.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات