القائمة الرئيسية

الصفحات

بماذا تشتهر إسبانيا

 

إسبانيا

إن دولة إسبانيا واحدة من الدول الأوروبية المشرفة من جهة الجنوب على البحر الأبيض المتوسط، وتشرف من جهة الغرب على المحيط الأطلسي، كما تشترك حدودها مع الدولة الفرنسية، والبرتغال، وأندورا، وهذا بالإضافة إلى المملكة المغربية.

بماذا تشتهر إسبانيا

إن إسبانيا تشتهر بأنها دولة متعددة الثقافات، إذ أنها تتميز بمطبخها الشهير، وأيضا بأكلاتها البحرية المميزة، فإن الأطباق المحضرة في إسبانيا من أشهر الأطباق وأيضا أقلها تكلفة بمقارنتها بالدول الأوروبية الأخرى، ويعد طبق البايلا–الجازباشو من أكثر الأطباق البحرية شهرة، والذي يتم تحضيره بكثرة خلال مواسم مباريات مصارعة الثيران الشهيرة في إسبانيا، وهذا إلى جانب أن إسبانيا تشتهر بالدوري الإسباني لكرة القدم، إذ يتابع الدوري الإسباني ملايين المشاهدين من كافة أنحاء العالم، وذلك بسبب شهرة أنديته، وأيضا لعبها المتميز، والذي يتربع على عرشها كل من نادي برشلونة، ونادي ريال مدريد، الذي يعد سببا رئيسيا لإستقطاب ملايين السياح والمشجعين.

نظام الحكم في إسبانيا

إن النظام الملكي الدستوري والبرلماني الديمقراطي هو النظام الذي يسود في دولة إسبانيا، وهذا بالإضافة إلى أنها عضو في الاتحاد الأوروبي منذ سنة 1986م وأيضا عضو في إتحاد الناتو منذ سنة 1982م، كما تعتبر إسبانيا من الدول المتقدمة، حيث أن إقتصادها يحتل مركزا متقدما من دول العالم، وأما مدينة مدريد فهي العاصمة الإسبانية وأيضا أكبر مدنها، وأما اللغة الإسبانية فهي اللغة الرسمية للبلاد.

 السكان والمساحة

بلغ عدد سكان إسبانيا حسب التعداد السكاني الذي أجري في سنة 2010م إلى ما يعادل 46.951.532 نسمة، يقطنون في مساحة تبلغ حوالي 504.030كم²، وهي تعتبر ثاني أكبر دولة في غرب أوروبا بعد الدول الفرنسية من ناحية المساحة، وترتفع عن سطح البحر بما يعادل 650م.

التضاريس في إسبانيا 

تحتوي الأراضي الإسبانية على غالبية أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية، وأيضا أرخبيل جزر البليار الموجودة في الجهة الغربية من البحر المتوسط، وهذا بالإضافة إلى أرخبيل جزر الكناري الموجود في شمال شرق المحيط الأطلنطي.

المناخ في إسبانيا

بالنظر إلى التنوع الجغرافي والتضاريس في إسبانيا، فإن المناخ فيها أيضا متنوع ، وتسقط أغلب الأمطار على الجبال الشمالية، ومن الممكن أن يقسم إلى أربع مناطق مناخية:

  • مناخ البحر الأبيض المتوسط القاري الذي يطغى على المناطق الداخلية من شبه الجزيرة، وأكبر مدنها وعاصمتها مدينة مدريد.
  • مناخ منطقة البحر المتوسط الذي يطغى على أندلسیا على إمتداد السواحل الشرقية والجنوبية، وهذا بالإضافة إلى توفر السلاسل الجبلية المحاذية للساحل وأيضا مدينة برشلونة.
  • مناخ المحيطات الذي يطغى على جاليسيا وأيضا الشريط الساحلي المتاخم لخليج بسكا ومدينة بلباو.
  • المناخ شبه المداري الذي يطغى على جزر الكناري، ويمتاز برطوبته العالية ونخيله وأشجاره وشواطئه. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات