القائمة الرئيسية

الصفحات

روتين العناية بالشعر المتقصّف: 11 خطوة عليكِ اتّباعها للمحافظة على جمال خصلاتكِ

روتين العناية بالشعر المتقصّف: 11 خطوة عليكِ اتّباعها للمحافظة على جمال خصلاتكِ




في حالة كنتِ تعانين من تقصف الشعر، فإن هذا المقال سيفيدكِ! لماذا؟ لأنّه سوف يقدم لكِ  دليل كامل وشامل حول كيفية المحافظة على جمال شعرك وأيضا الحد من تقصفه. لكن قبل ذلك، سوف نذكرك بأسباب تقصف الشعر كى تكوني على إطلاع كامل حول هذا الموضوع: 


أسباب تقصف الشعر

الإستحمام المفرط 

إن الإستحمام المتكرر للشعر، سيؤدي بالضرورة إلى فقدان المواد الدهنية وأيضا الأملاح التي تلعب دورا هاما في حماية الخصلات من التقصف والتلف.


يجب عدم شطف الشعر جيدا يؤدي إلى تقصف الشعر 

إن عدم شطف الشعر جيدا بالماء بعد غسله بالشامبو، سوف يؤدي مع طول الوقت إلى تكسر الخصلات.


إستعمال الفرشاة الخاطئة يؤدي إلى تقصف الشعر

 إن إستعمال مشط غير مناسب لنوع الشعر لتمشيط الخصلات سيؤدي إلى تقصف الشعر وأيضا جعله متكسرا مع طول الوقت.

تمشيط الشعر المبلل يؤدي إلى تقصف الشعر 

إن تمشيط الشعر وهو مبلل سيزيد من تقصف الشعر وذلك لأن الشعر يكون أكثر ضعفا عندما رطبا وأيضا يصبح أكثر هشاشة.

إستعمال المواد الكيميائية بكثرة يؤدي إلى تقصف الشعر

إستعمال المواد الكيميائية بكثرة يؤدي إلى تسبب ضعف البروتينات التي توجد في الشعر، وهذا ما يؤدي إلى تلف الخصلات وتكسرها. 

روتين العناية بالشعر المتقصف 

  •  يجب إستعمال البلسم المناسب لمنع تقصف الشعر

في حالة كنتِ تعانين من شعر تالف فإبحثي عن مستحضرات بلسم شعر يكون من البروتينات التي تعمل على إعادة بناء الخصلات التالفة وأيضا المتكسرة وإضافة إلى تنعيمها وترطيبها. كذلك، كوني حريصة على إختيار بلسم شعر يكون من مكونات مغذية من قبيل الزيوت ،والبروتينات وغيرها. 

يضم بلسم شعر كرستاس على البروتينات التي تعمل على علاج الشعر التالف وأيضا تعمل على إعادة بناء الخصلات، وهذا إضافة إلى السيراميد والذي يجدد الخلايا وأيضا يقوي الشعر من الأعماق.

إن بلسم شعر كيلز يحتوي على زيت الزيتون، زيت الأفوكادو وأيضا مستخلصات الليمون. وكلها مكونات تغذي الشعر التالف كما أيضا تمنحه نعومة لا مثيل لهما وإضافة إلى معالجة الشعر المتشابك.

إن بلسم شعر أميكا غني بالكيراتين لهذا فإنه علاج فعال للشعر التالف، وأيضا المتكسر والضعيف. وهذا المستحضر يعطي الشعر نعومة ورطوبة لا مثيل لهما وإضافة إلى أنه يعمل على إعادة الصحة واللمعان إليه.

  • يجب تجنب تجفيف الخصلات بالمنشفة لمنع تقصف الشعر

لا تستعملي المنشفة لتجفيف شعرك بعد غسيله لأنها تكون سببا وراء تكسر الخصلات. قومي بترك شعرك يجف لوحده وبعد ذلك قومي بتسريحه. 


  •  يجب عدم ربط الشعر بشدة لمنع تقصف الشعر

يجب تجنب ربط الشعر بطريقة مشدودة فقد يسبب ذلك في تقصفه مع طول الوقت وذلك بسبب تكسر بعض الخصلات. يجب الإنتباه الى كيفية سحب ربطات الشعر بشدة لأن هذا يتسبب في تساقط الشعر وأيضا تكسره فيصير الشعر أكثر عرضة للتلف. عند إستعمال المشط إبدئي من أسفل خصل الشعر ثم إتجهي الى الأعلى.

  • يجب إختيار الفرشاة الصحيحة لمنع تقصف الشعر

عند اختياركِ فرشاة الشعر المثالية لتمشيط الشعر من الضروري أن تراعي عددا من الأشياء وهي: 

حجم الفرشاة المناسب لشعرك، شكل أسنانها، وأيضا الخامة التي صنعت منها. على عكس الفرشاة المستديرة التي يمكنها أن تجعل مهمة تمشيط الشعر سيئة جدا، إن المشط ذو الأسنان الواسعة المصنوع من الخشب يساعد على التخلص بسهولة من عقد الشعر. أما في حالة كنتِ صاحبة شعر مجعد، فإنه عليك تمشيط الشعر بفرشاة ذات شعيرات ناعمة وأيضا لينة من النايلون، والتي تساعد في حماية الشعر السميك أو الضعيف من التكسر والتقصف، أو إستعمال فرشاة شعر تمتاز بشعيرات متباعدة ومفرغة تسرع عملية التجفيف. وأما إذا كان شعرك كثيفا، فتناسبه فرشاة شعر ذات الأسنان الناعمة والمتباعدة، كي لا تعلق خصلاتك بالفرشاة. وفي حالة كنت تتمتعين بشعر ناعم وخفيف، فإنه يناسبك المشط الخشبي ذو الأسنان او متباعدة أو المطاطي، أو فرشاة شعر مسطحة وبنفس مواصفات الأسنان. وأيضا ننصحك بفرشاة شعر مصنوعة من المواد الطبيعية، وذلك لأنّها تتميز بمرونتها وأيضا أسنانها تكون ناعمةوبهذاذ تجعل شعرك أكثر كثافة.

  •  يجب تجنّب إستعمال السشوار والفير لمنع تقصف الشعر

من أكثر الأخطاء التي ترتكبينها، هي إستعمال السشوار وأيضا الفير بشكل مفرط، والأمر الذي يؤدي إلى تقصف الشعر في وقت سريع. لأن الحرارة الساخنة التي توجد في هذه الأدوات تؤثّر بالضرورة على صحة الشعر.

  • يجب تطبيق منتجات من واقيات الشمس لمنع تقصف الشعر

ومن الخطوات الأساسية التي عليك إتباعها عند صبغ الشعر، هي تطبيق منتجات العناية بالشعر الغنية بمؤشر الحماية SPF، فإنها علاج فعال لخصلاتك وذلك لتحميها من الحرارة وأيضا المحافظة على صحتها. وإلى جانب هذا، فهي أيضا غنية بالفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر من الأعماق وأيضا تمنحه الترطيب اللازم.

 طريقة استعمال هذه المستحضرات سهلة جدا ، قبل الخروج من المنزل أو قبل استعمال السشوار طبقي الكريم أو قومي برش الرذاذ على أطراف شعرك الجافة، ثم قومي بتمرير أصابعك بين الخصلات لتتغلغل العناصر المغذية بشكل أفضل. 

  • يجب إستعمال الزيوت لمنع تقصف الشعر

من المهم أن يتم تطبيق مستحضرات من الزيوت على شعركِ، والتي تعمل على إعادة الحيوية إلى خصلاتكِ. وبالطبع، يمكنكِ اللجوء إلى الزيوت الطبيعية من قبيل زيت المكاديميا أو زيت شجرة الشاي.

  •  يجب إستعمال غطاء وسادة حريرية لمنع تقصف الشعر

إستعملي غطاء وسادة من الحرير أو الستان، حيث أن هذه الأقمشة لا تمتص الزيوت الطبيعية من الشعر كما أن سطحها الأملس يحول دون إلتصاق الشعر بها وتكسره.

  • يجب قص الأطراف كل 8 أسابيع لمنع تقصف الشعر

ومن المهم جدا أن تقصي شعركِ كل 8 أسابيع وذلك لتبقى أطراف خصلاتك صحية وأيضا غير متكسرة. 

  • يجب إتباع نظام غذائي صحي لمنع تقصف الشعر

ومن الضروري جدا أن تقومي بتناول أطعمة تخلصك من تقصف الشعر حيث يعتبر نقص العناصر الغذائية في الجسم من العوامل القوية وراء حدوث هذه المشكلة. حيث ننصحك بتناول الأطعمة التي تعطي الجسم نسب عالية من فيتامين أ من قبيل المانجو، الجزر، الفلفل الحلو والعديد من الخضروات وأيضا الفواكه الطازجة الأخرى. كما يمكنكِ تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين د من قبيل الأسماك وأيضا منتجات الألبان المختلفة، حيث أن هذا المكون يساعد على تقوية وتحفيز نمو الشعر وأيضا تغذيته. 

  •  يجب تناول المكملات الغذائية لمنع تقصف الشعر

يمكنك أن تلجئي إلى المكملات الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر، وأيضا منع تقصفه وإطالته:

البيوتين: وهو الفيتامين ب7، يعني من مشتقات فيتامين ب المركب، والذي يساعد في تدفّق الدم إلى بصيلات الشعر، فهو يحارب تساقطه وأيضا يعالج الخصلات التالفة والمتقصفة. 

الفيتامين E: وهو أحد الفيتامينات التي تضم مضادات الأكسدة التي تحمي بدورها شعرك من التقصف.

الفيتامين أ:  يضم مضادات الأكسدة التي تعمل ترطيب فروة الرأس وأيضا تمنع الشعر من الجفاف، وهذا مما يساعده في التخلص من التقصف وأيضا الجفاف.  


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات