القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في مصر

 

السياحة في مصر

تعتبر السياحة في مصر من أبرز مقومات الدخل القومي، وذلك بسبب العائدات التي توفرها سنويا للصندوق القومي للدولة، والعائدات الأجنبية التي تساعد في تطوير وبناء المجتمع وذلك عن طريق زيادة الناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة بتوظيف كادر وظيفي واسع من اليد العاملة المصرية في القطاع السياحي، وتعد مصر من أهم الدول السياحية في العالم، حيث تجذب إليها السياح من كل البلدان والأعراق والأجناس.

تاريخ السياحة في مصر

إن السياحة في مصر تطورت خلال العصور القديمة، حيث مارس القدماء في مصر عددا لا يستهن به من النشاطات الترفيهية والرياضية مثل السباحة، كما أن رجال الدين والمثقفين آذاك إهتموا بزيارة الأماكن الدينية والثقافية، كما إشتهرت السياحة النيلية في كل المناطق المصرية.

تطور السياحة في مصر

وفي العصور الوسطى شهدت دولة مصر انتعاشا في قطاع السياحة، وذلك يعود إلى إتساع دائرة الرحلات العربية، وبالخصوص بعد ظهور الدين الإسلامي، وإمتداده إلى أماكن متنوعة من العالم.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن القاهرة كانت من أحسن المراكز الثقافية والحضارية في الدولة الإسلامية، إذ أن قصورها وحدائقها ومكتباتها حظيت بزيارة عدد كبير من السياح، كما أن الأمن والإستقرار السياسي ساهم في زيادة نسبة الزوار والسياح، كما أن نطاق السياحة في مصر إتسع آنذاك، وفي نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر زادت أهمية مصر السياحية، وذلك يرجع إلى الحملة الفرنسية التي أعادت الاتصال بين الشعب المصري والحضارات القديمة، إذ أن علماء التاريخ سعوا إلى دراسة الحضارة المصرية، والكشف عن العديد من الأماكن السياحية والآثار القيمة فيها.

أنواع السياحة في مصر

السياحة الثقافية

إن السياحة الثقافية من أبرز أنواع السياحة في مصر، وذلك لأنها جعلت مدن بأكملها متاحف ومعارض مفتوحة، كما أنها كانت مصدر إلهام للكثير من الكتاب من مختلف الأصول والأعراق، ومن أبرز الأماكن السياحية الثقافية في مصر نجد أهرام الجيزة وأبو الهول، والحمامات الرومانية، وقلعة قايتباي الإسكندرية.

سياحة المهرجانات

 إن دولة مصر تستقطب الكثير من السياح وذلك عن طريق المهرجانات التي تقوم بها على المستوى الدولي والمحلي.

السياحة الرياضية

إن دولة مصر تحتوي على بنية تحتية قوية لمجموعة من الألعاب الرياضية من قبيل كرة اليد، وكرة الطائرة، وكرة القدم، والصيد والبولينج، والجولف وقد إستقطاب ذلك الزوار والسياح إليها من مناطق متنوعة.

السياحة البيئية

 نجد في مصر الكثير من الأماكن البيئية الخلابة التي تلفت أنظار السياح والزوار من كامل أنحاء العالم، إذ أنه من الممكن زيارة المحميات الطبيعية مع مرشدين بإستعمال وسائل مواصلات ترفيهية، وركوب القوارب، أو المشي، ومن المحميات المشهورة نجد محمية أبو جالوم بدهب.

السياحة العلاجية

إن الكثير من الزوار والسياح يقومون بزيارة دولة مصر بغاية السياحة العلاجية، إذ أنها تضم مجموعة من الينابيع والعيون الحارة ذات المياه الكبريتية والمعدنية، كما أن مياهها تحتوي على أملاح معدنية وأملاح أخرى لها قيمة علاجية من قبيل الحديد والمغنيسيوم وغيرها.

السياحة الدينية

 إن مصر تحتوي على مجموعة من الأماكن الدينية والمقدسة الإسلامية واليهودية والمسيحية، ولهذا يقوم بزيارة السياح من مختلف الأديان وذلك بغاية التعرف على الآثار والأماكن المقدسة بحسب معتقداتهم ودينهم، ومن أبرز هذه الأماكن جامع الأزهر، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ودير سانت كاترين وغيرها. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات