القائمة الرئيسية

الصفحات

 

معلومات عن أندونيسيا



أندونيسيا 

أخذت أندونيسيا بهذا الإسم نسبة إلى الكلمة اللاتينية إندوسالهند، تعني الهند، وأيضا من لفظ الكلمة الإغريقية نيسوس التي تعني الجزيرة، وأندونيسيا تعد جمهورية توجد في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وتضم حوالي 17.508 من الجزر المنتشرة، وأما بالنسبة إلى نظام الحكم فيها فهو جمهوري رئاسي مركزي، إذ أن السلطة التشريعية بيد البرلمان، وأما السلطة التنفيذية فهي بيد الرئيس ومجلس الوزراء، وأما عاصمتها فهي مدينة جاكرتا، وتصل مساحة أراضيها إلى حوالي 1.919.440 مليون كم2، وأما عملتها الرئيسية فهي الروبية الأندونيسية التي يرمز إليها IDR. 

عدد سكان أندونيسيا

 تعد أندونسيا رابع أكبر دولة من ناحية عدد السكان، إذ أن عدد سكانها يبلغ حوالي 800.164.252 مليون نسمة، أي كثافة سكانية في حدود 134 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك وفقا إحصائيات سنة 2010، ويتكلم السكان اللغة الأندونيسية والتي تعتبر اللغة الرسمية. 

موقع أندونيسيا

 توجد أندونيسيا فلكيا بين دائرتي عرض 11 درجة جنوب خط الاستواء إلى 6 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 95 درجة إلى 141 درجة شرق خط غرينتش، أما جغرافيا فإن أندونيسيا تملك مجموعة من الحدود البرية المشتركة المتجسدة في حدودها مع ماليزيا وتيمور وغينيا الجديدة وحدودها البحرية المشتركة مع مضائق سنغافورة والفلبين وماليزيا من ناحية الشمال ومع مضائق أستراليا من ناحية الجنوب. 

تضاريس أندونيسيا 

المرتفعات الجبلية

 من قبيل جبال بونتشاك جايا التي تقع في مقاطعة بابوا حيث يصل إرتفاعه عن الأرض حوالي 4.884 متر، وجبل برومو، وجبل سيميرو و نجدهما في مقاطعة جاوة. 

البحيرات

 من قبيل بحرة توبا التي تقع في مقاطعة سومطرة، إذ أنها تعد أكبر بحيرة من حيث المساحة، حيث أن مساحتها تبلغ حوالي 1.145 ألف كيلومتر مربع. 

الأنهار

 من قبيل نهر ماهاكام، ونهر باريتو.

 الجزر

 من قبيل جزيرة جاوة، وجزيرة سومطرة، وجزر رياو. 

المناطق البركانية 

من قبيل بركان تامبورا وبركان كراكاتورا.

 المناخ

 يتميز مناخ أندونيسيا بكونه مناخ مداري وذلك  يعود إلى وقوعها على خط الاستواء، حيث أنه يتميز بمرور موسمين من الرياح عليها موسم الرياح الجافة وموسم الرياح الرطبة. 

التقسيم الإداري

 إن أندونيسيا تقسم إداريا إلى ثلاثة وثلاثون مقاطعة ولكل مقاطعة منها حاكمها وسياستها الخاصة بها، كما أن المقاطعات بدورها تنقسم إلى الكثير  من المدن والبلديات، والمقاطعات الرئيسية هي: 

ومقاطعة غرب كالمنتان، ومقاطعة وسط كالمنتان، ومقاطعة جنوب كالمنتان، ومقاطعة شرق كالمنتان، ومقاطعة شمال سولاوسي، ومقاطعة وسط سولاوسي، ومقاطعة غرب سولاوسي، ومقاطعة جنوب سولاوسي، ومقاطعة جنوب شرق سولاوسي،مقاطعة بابوا، ومقاطعة غرب بابوا، ومقاطعة مالوكا، ومقاطعة شمال مالوكا، ومقاطعة شرق جاوا، ومقاطعة وسط جاوا، ومقطاعة غرب جاوا، ومقاطعة نوسا تنغارا الشرقية، ومقاطعة نوسا تنغارا الغربية، ومقاطعة بالي، ومقاطعة يوجياكرتا، ومقاطعة جاكرتا، ومقاطعة بانتن، ومقاطعة لامبونغ، ومقاطعة بنغكولو، ومقاطعة جنوب سومطرة، ومقاطعة غرب سومطرة، ومقاطعة شمال سومطرة، ومقاطعة جامبي، ومقاطعة أتسيه، ومقاطعة جزر رياو، ومقاطعة بانغكا - بلبتوتغ.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات