القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الصبغات الطبيعية




 إن أحسن أنواع الصبغات الطبيعية للشعر هو الحناء . فقد أكدت دراسات و أبحاث في المركز القومي للبحوث أن للحناء فوائد عظيمة للجلد و الشعر حيث أنها تخلو من أي مخلفات جانبية كالتي تحدثها المواد الكيماوية .

كما أنه ثبت أن الحناء إذا وضعنها على فروة الرأس و لفترة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة و المطهرة الموجودة فيها تعمل على تنقية فروة الرأس من الطفيليات و الميكروبات و من الإفرازات الدهنية الزائدة .

كما للحناء دور مهم في علاج التهاب فروة الرأس و علاج قشر الشعر و أيضا تقاوم سقوط الشعر .

غير أنه يجب إستعمال الحناء في وسط حامضي عند إستعمالها في الشعر فقط فنضيف إليها بعض الليمون أو الخل أو الزبادي عند تجهيزها .

1 . طريقة إستعمال الحناء في صبغة الشعر 

صبغة الشعر باللون البني 

نقوم بعجن الحناء بالشاي المغلي و بدون سكر أو عن طريق إضافة قشر الرمان المطحون و هذا إلى جانب إضافة الماء الدافيء و كوب زبادي أو ربع كوب خل .

صبغة الشعر باللون الكستنائي 

نقوم بعجن الحناء بماء الكركدية و ذلك بعد غليه و تصفيته، ثم نضيف إليها كوب زبادي أو ربع كوب صغير خل .

نترك العجينة تتخمل كامل الليل ثم نضعها على الشعر من الفجر إلى الظهر أيما يعادل 5 أو 8 ساعات .

صبغة الشعر باللون الأصفر :

لا تناسب هذه الوصفة إلا من تمتلك شعرا فاتحا فقط .

نقوم بعجن الحناء مع ملعقتان من الكركم و نضيف إليه الماء الدافيء و الزبادي أو الخل . أو يمكن عجن الحناء مع البابونج بالماء الدافيء و الخل .

صبغة الشعر باللون الأحمر المصْفر 

نقوم بعجن الحناء بالماء مع ملعقتين من الخل مع ملعقة زيت زيتون ، ثم نقوم بتسخين العجينة و عندما تصبح دافئة نضعها على الشعر و عندما تجف تماما على الرأس بعد حوالي 8 ساعات قومي بغسلها .

2 . طريقة وضع الحناء على الشعر 

* أولا من الضروري أن يكون شعرك نظيفا عند وضع الحناء عليه و هذا لأن فروة الشعر النظيفة تستفيد إستفادة كاملة من الحناء و يكتسب اللون المرغوب فيه .

* يقسم الشعر إلى أربعة أقسام عند وضع الحناء .

ندلك كل خصلة من الشعر في شكل دائري على فروة الرأس و ذلك بعد وضع الحناء حتى تتشبع بها، و كي يتم عمل قناع كامل من الحناء على الرأس .

* يربط الرأس بقطعة قماش محكمة أو قبعة بلاستيكية موجودة في الصيدليات، ثم نترك الحناء مدة تترواح بين 5 و 8 ساعات و بالإمكان وضع قطن حول القبعة كي لا تتسرب الحناء إلى الثياب .

* نقوم بغسل الشعر جيدا تحت ماء جاري مع دلك فروة الرأس جيدا و ذلك للتخلص من كل الحناء، ثم نقوم بشطف الشعر، ثم يجفف و يلف و عند تمشيطه يمشط برفق و بدون عنف .

* نقوم بالحناء كل خمسة عشرة يوم أو كل شهر و بشكل منتظم .

3 . ملاحظات 

* من الواجب وضع الحناء بملعقة على الشعر حتى لا تتبعثر من يدك و تلوثين بها المكان أو يمكنك إستخدام القفازات البلاستيكية موجودة في الصيدليات و ذلك أيضا لكي لا تتغير لون يديك بطريقة عشوائية .

* إذا قمت بوضع الحناء على الشعر الأسود فإنها تعطيه لو ن أحمر غامق .

* إذا قمت بوضع الحناء على الشعر الأبيض فإنه تكسبه لون أحمر مثل الجزر .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات