القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة تقلل التوتر والقلق

 

أطعمة تقلل التوتر والقلق

التوتر والقلق 


إن زيادة مستويات التوتر والقلق أمر شائع في حياتنا اليومية، ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتنا ورفاهيتنا العامة. وفي ظل العديد من العوامل النفسية والبيئية التي تسهم في زيادة المشاعر السلبية، يصبح من الضروري العثور على طرق للتخفيف من التوتر والقلق. واحدة من هذه الطرق هي عن طريق التغذية الصحية وتناول بعض الأطعمة التي تقلل من التوتر والقلق.


أطعمة تقلل التوتر والقلق 


السمك: يعتبر السمك مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وهو مركب طبيعي يعزز إفراز هرمون التوتر والقلق الطبيعي في الدماغ، مثل السيروتونين والدوبامين. وتشير الأبحاث إلى أن تناول السمك يمكن أن يساعد في تقليل مشاعر التوتر والقلق.


المكسرات: تعتبر المكسرات مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الجيدة ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين حالة المزاج وتقليل التوتر والقلق. تحتوي بعض المكسرات كاللوز والجوز والفستق على مكونات مهدئة تساعد الجسم على التغلب على المشاعر السلبية.


الشوكولاتة الداكنة: يحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركب يسمى الفلافونويد، وهو نوع من المضادات الأكسدة التي تعزز إفراز السيروتونين في الجسم، وتشعرنا بالراحة والهدوء. لكن يجب تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل معتدل، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

الشاي الأخضر: يُعتبر الشاي الأخضر مشروبًا شهيرًا في العديد من الثقافات، حيث يحتوي على مركب يسمى اللايثين، وهو نوع من الأحماض الأمينية المهدئة للأعصاب. يعتبر الشاي الأخضر وسيلة فعالة للتخلص من التوتر والشعور بالهدوء والاسترخاء.


الأفوكادو: يُعتبر الأفوكادو غنيًا بالمغذيات المهدئة للأعصاب، مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين ب6. 


الزبادي: يحتوي الزبادي على بروبيوتيك، وهو نوع من البكتيريا النافعة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي. بحسب الأبحاث، هناك ترابط بين الجهاز الهضمي والحالة النفسية، فعندما يكون الجهاز الهضمي بصحة جيدة، فإن ذلك يساعد في تخفيف التوتر والقلق.


الموز: الموز هو فاكهة مشهورة بفوائدها الصحية العديدة. إلى جانب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، يحتوي الموز على الأحماض الأمينية مثل التربتوفان، الذي يعتبر مادة تعزز الاسترخاء وتعمل كمهدئ طبيعي. بحسب الدراسات، يساعد التربتوفان في زيادة إفراز السيروتونين في الجسم، وهي مادة كيميائية تعتبر مسؤولة عن السعادة والهدوء. لذا، يعتبر الموز وجبة مصاحبة مثالية خلال فترات التوتر والقلق.


فيديو عن أطعمة تقلل من التوتر والقلق 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات