القائمة الرئيسية

الصفحات

 

فوائد  الخس



الخس نبات عشبي وأصـله نبـات بري قديم جدا يسمى بالفرعونية «أبو» وقد عثـر العلماء على بذوره في بعض المقـابر المـصرية القديمة ويوجد منه أنواع كالأفرنجـي والخـس الضارب إلى الحمرة وأيضا الخس الدهني. 

 إن الخس ينمو في فصل الربيع وتستخدم أوراقه كمادة أساسية في السلطات، وأما موطن الأصلي للخس فهو غرب آسيا وجنوب أوروبا 

محتويات الخس

إن الخس يحتوي على مواد دهنية ومـواد بروتونيـة ومـواد معدنية من أبرزها الحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والـزرنيخ واللويكـت والتوتيا والكاروتين والمغنسيوم وأيضا الكوبلت. 

كما أنه يحتوي على الفيتامينات من قبيل فيتامين أ، ب، ج كما أن زيته المعروف بزيت الخـس الحلو غني جدا بفيتامين ه المعروف بفائدته في التناسل وعلاج العقم. 

كما أنه يحتوي أيضا على مادة اللاكتوكاريون المهدئة للأعصاب.


فوائد الخس

وقد أكدت دراسة إيطالية، على أهمية الغذاء المتوازن بعد أن تبين أن الغذاء الغني بمادة الفوليت أو حمض الفوليك والقليل بالكحول والدهون، يعمل على التقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. 

ويعد الخس من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل وقد أثبتت الدراسات فعاليته في الوقاية من مرض الزهايمر، كما أنه يحتوي على الأليـاف الغذائيـة المفيـدة الأمعاء. 

وقد أشار خبراء التغذية إلى أن أوراق الخس الخـضراء الداكنـة اللـون غنيـة بمـادة "بيتاكاروتين" المقاومة للتأكسد، وتناول طبق كبير منها قبل النـوم يعمـل كمـسكن للألـم، وينصحون بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة حتى يحتفظ بعناصره الغذائية. 

كما أن الخس يحتوي  على فيتامين "أ"، فيتامين "ب1،"فيتامين "سي"، فيتامين "إي". إلى جانب ذلك يعد الخس من الخضار الغنية بالمـاء والعناصـر المعدنيـة وأهمهـا الكالـسيوم والفوسفور وأيضا الحديد ولهذا يعد مفيدا للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام وأيضا يحافظ على أسنانهم . 

ومن فوائد الخس الأخرى نجد: 


يقي من الإمساك، وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء. 

يعمل على ترطيب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية. 

يهدئ الأعصاب وأيضا يساعد على النوم. 

يمنح البشرة المزيد من الصفاء.

علاج حب الشباب 

ويستعمل الخس لعلاج حب الشباب كقناع، وذلك من خلال أخذ بعض أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويفضل لهذا الخس الرومي أو الافرنجي، ثـم يتم إضافة إليه القليل من الحليب قليل الدسم أو المنزوع القشدة.

يتم تغلية ورق الخس مع الحليب على نار هادئة لمدة دقيقة، ثم يقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام. 

نأخذ أوراق الخس المقطعـة مـن الحليب ونقوم بوضعها على الوجه أو مكان حب الشباب وهي دافئة ككمـادات. 

يجب أن يكـون الشخص مستلقيا على ظهره ووجهه لأعلى وليس مائلا، ثم تثبت الكمادات على الوجـه لمـدة من 20 إلى 30 دقيقة ، ثم نزيله ثم نغسل الوجه أو المكان المـصاب بمـاء فـاتر دون اسـتعمال الصابون حتى تستفيد بشرة الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وأيضا بقايا اللبن الموجودة علـى الوجه.   

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات