القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأدعية فى الحج والعمرة


  

الأدعية  في الحج والعمرة



عند نية العمرة:

"لبيك اللهم عمرة" ويقولها المسلم عند العزم على أداء العمرة.

عند التلبية:

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لبَّيْكَ اللَّهمَّ لبَّيْك لا شريكَ لك لبَّيْكَ إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لك والمُلْكَ لا شريكَ لك".

عند رؤية الكعبة:

عن سعيد بن المسيب أنه كان إذا دخل المسجد، ونظر إلى البيت، الكعبة، قال: "اللهمَّ أنت السلامُ ، ومنك السلامُ ، فحَيِّنَا ربنا بالسلامِ".

عند دخول المسجد الحرام:

"بسمِ اللهِ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنوبي وافتَحْ لي أبوابَ رحمتِك، وإذا خرج قال: بسمِ اللهِ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنوبي وافتَحْ لي أبوابَ فضلِك".

عند الطواف:

"اللهمّ ربّنَا آتِنَا في الدُنْيا حسنَةً وفي الآخرة حسنَةً وقِنَا عذاب النار". وله أن يقول: "لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد، بيده الخير وهو على كلِّ شيء قدير".

عند إستقبال الحجر الأسود:

عن عليٍّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنه كان إذا مرَّ بالحجَرِ الأسودِ فرأَى عليه زِحامًا استقبلَهُ وكبَّر وقال: "اللهمَّ تصديقًا بكتابِكَ وسنَّةِ نبيِّكَ"، أو يقول عند إستقبال الحجر الأسود: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله".، أو "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

عند مجيئه للركن اليماني واستلامه بيده :

"بسم الله والله أكبر"، عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنه- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "طاف بالبيت كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده وكبَّر".

عند إنتهائه من كل شوط:

عن السائب بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: "رأيتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقولُ بين الرُّكنِ اليَماني والحَجرِ: {اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذابَ النَّارِ}.

عند إنتهائه من ركعتي الطواف:

كان ابن عمر-رضي الله عنه- يقول: "اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِكَ، وَطَاعَةِ رَسُولِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَرُسُلَكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ اللَّهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَرُسُلِكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ".

عند الوقوف بعرفة:

عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ قَبْلِي عَشِيَّةَ عَرَفَةَ: "لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريكَ لهُ".

عند رمي جمرة العقبة:

" اللهمَّ اجعلهُ حجًّا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا". 

عند الرجوع من الحج والعمرة:

"لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ".

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات