القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع إسبانيا




إسبانيا

إسبانيا أو مملكة إسبانيا وهي إحدى الدول الأوروبية المشرفة على المحيط الأطلنطي من جهةالغرب، وعلى البحر الأبيض المتوسط من جهة الجنوب، وتتشارك في الحدود مع أندروا، والبرتغال وفرنسا، والمغرب، وأما عاصمتها فهي مدينة مدريد، والتي تعد أكبر مدنها، ويعتبر الكاستيبانو أو الأسباني هي اللغة الرسمية فيها هذا بالإضافة إلى الكثير من اللغات المحلية من قبيل: الجاليسى، والباسكى، والكاتالانى، ويجدر الإشارة إلى أنها تحتل المركز الثاني من ناحية الكثافة السكانية في جهة الغرب من أوروبا بعد فرنسا، كما أنها أيضا رابع أكبر دولة في القارة الأوروبية بعد كل من: فرنسا، روسيا، وأوكرانيا، وفرنسا، وهذا بالإضافة إلى كونها تعتبر خامس أكبر منطقة جبلية في القارة الأوروبية بعد سويسرا، وأندروا، النمسا، وليختنشتاين.

 موقع إسبانيا

إن إسبانيا تقع في جنوب غرب قارة أوروبا، في شبه الجزيرة الأيبيرية، ويحدها من أقصى الجنوب جبل طارق وهو يعد الحد البري الوحيد لإسبانيا، ومن جهة الشرق والجنوب الشرقي البحر الأبيض المتوسط، ومن جهة الشمال الشرقي فرنسا، ومن جهة الشمال الغربي وجهة الجنوب الغربي المحيط الأطلسي، ومن جهة الغرب البرتغال، ومن جهة الشمال خليج بسكاي.

وتحتوي إسبانيا جزر الكناري في المحيط الأطلسي غرب المغرب، وجزر البليار في غرب البحر الأبيض المتوسط. وأما مساحة إسبانيا تبلغ حوالي 504.782كم2، وبهذا تكون ثالث أكبر بلد أوروبي.

مناخ إسبانيا

إن إسبانيا تتميز بمناخ متنوع، حيث أن الطقس يكون باردا ورطبا في المناطق الساحلية الشمالية، وتصل درجة الحرارة السنوية في تلك المناطق إلى 14 درجة مئوية، وفي بلباو تتراوح درجات الحرارة بين 10 إلى 19 درجة مئوية، كما أن المناخ في الهضبة الوسطى يكون باردا في فصل الشتاء وحارا في فصل الصيف، وتصل درجة الحرارة في مدريد في فصل شتاء 8 درجات مئوية، وفي فصل الصيف 23 درجة مئوية، وفي كل من منطقتي الأندلس وليفانتي يكون المناخ معتدلا بشكل عام غير أنه في الصيف تبلغ درجات الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية أحيانا.

اللغات في إسبانيا

إن اللغة الرسمية والأكثر انتشارا في إسبانيا هي اللغة القشتالية والتي باللغة الإسبانية، كما أن يعترف دستور إسبانيا باللغات واللهجات الإقليمية السائدة إلى جانب القشتالية، ومن أبرز اللغات الرسمية تلك: فالنسيان في فالنسيا، الكاتالونية في جزر البليار وكاتالونيا، وأيضا أوسكيرا أو الباسكية في بلاد الباسك جاليسيان.

الزراعة والصناعة في إسبانيا

إن 4.2٪ من القوى العاملة الإسبانية تعمل في الزراعة، وتعرف البلاد بزراعة الشمندر السكري، والعنب، والحبوب، والخضار، والحمضيات والزيتون، في حين 24٪ من القوى العاملة تعمل في الصناعة ومن أبرز الصناعات في إسبانيا: المستحضرات الصيدلانية والمواد الكيميائية، والأغذية، والملابس، المشروبات، والمنسوجات، وبناء السفن، والسيارات، والمعادن، والصناعات المعدنية، والأحذية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات