القائمة الرئيسية

الصفحات

 
أحسن أنواع الرمان



معلومات عامة عن الرمان 

 

يشتهر الرمان علمياً باسم Punica Granatum،وهو يعتبر  نوعٌ من أنواع الفاكهة، وهو  ينمو بشكلٍ رئيسي في المناطق التر تكون جافة نذكر كاليفورنيا، والأريزونا، وتنمو شجرة الرمان لارتفاعٍ قد يصل إلى حوالي 5 أمتار، كما أنها تمتلك  ثمار الرمان تكون على  شكل مستدير، كما تحتويثمرة الرمان في  داخلها على الكثير من الحبوب الحمراء التى تكون المُغلّفة  التي تضمّ فيها البذور واللّب الصالح للأكل، وتفرق تلك الحبوب بواسطة لبٍ يكون  ّأبيض اللون  وهو غير صالحٍ للأكل، وكما يمتلك الرمان أزهاراً خلابة تتفتّح لفترةٍ  طويلةٍ؛ وتبدأ هذه الفترة من أخر الربيع إلى الصيف. 

تملك ثمرة الرمان نسبةٍ كبيرةٍ من الماء،  إلى جانب  البروتين، والدهون، والسكريات، والحمض. ويجدر بنا أن نذكر أنّ ثمار الرمان في حاجة إلى عناية كبيرة وخاصة؛ وذلك لأنها يمكن  تفسُد إذا تعرضت للكثير من الأمطار في فصل الخريف،  للرطوبة العالية، الري السيء، الرياح القوية ، أو حتى عند نضجها بشكلٍ كبير.

ويجدر بنا الإشارة إلى  أنّ عصارة ثمار الرمان ورائحتها يصبحان أفضل أحسن  كلّما مددنا في مدّة تخزين الثمار، كما يمكننا أن نحتفظ بالرمان مدّة تترواح بين شهرٍ أو شهرين في درجات حرارة البيئة المحيطة، كما يمكننا أن نخزنه لمدةٍ أطول  يمكنها أن تصل إلى 7 أشهر في درجةٍ حرارةٍ بين 0 إلى 5 درجاتٍ مئوية، ونسبة رطوبةٍ تكون بين 80 إلى 85%.


أنواع الرمّان


الكثير من الناس يخلطون بين أنواع نبات معين وبين أصنافه والإختلاف بينهما هو أن الأنواع توجد في الطبيعة، وتمتلك الخصائص المميزة نفسها التي يمتلكها النبات الأصل، على سبيل المثال يوجد نوعان فقط من الرمان في كل العالم، وهما: الرمان المتعارف عليه والشائع الاستخداماته، واسمه العلمي  Punica granatum L.

 أمّا بالنسبة للنوع الثاني فهو المعروف بالرمان اليمنيّ، واسمه العلمي _ Punica protopunica_  وهو نوعٌ لا يصلح لا للأكل ولا للبيع .

أمّا بالنسبة الأصناف فإنّها تكون نتيجة  حدوث طفراتٍ في النبات، أو يمكن أن يكون نتيجةً لبعض لتدخلات بعض البشر، كتهجين نوعين من النبات معاً، كما أنّ إنبات نباتٍ من البذور يُنتج صنفاً جديداً مختلفاً، ويجدر بنا ذكر أن ومن الجدير للرمان أصنافاً كثيرةً جداً، ولا يمكن أن نحصرها في المقال، فالرمان نجده  يُزرع في جميع القارات في العالم -بإستثناء القطب المتجمد الجنوبي-، ولهذا سنذكر في النقاط الآتية بعض أصناف الرمان الشائعة في بعض الدول العربية:


 1 -أصناف الرمان الشائعة في دولة مصر: 


ونذكر من أهمّها: الرمان ناب الجمل، المنفلوطي، والوردي، والبناتي، والحجازي، والأصفر والرمان البلدي، والأسود، ورمان غرناطة.


 2 - أصناف الرمان الشائعة في دولة المغرب: 


من هذه الأصناف نذكر : الرمان القزم دائم الخضرة، ورمان غرناطة الأحمر، ورمان غرناطة الأصفر، ورمان من نوع ، ورمان الصفري ،، وغيرها من الأصناف الكثيرة.


3 - أصناف الرمان الشائعة في دولة تونس:


 نذكر من هذه الأصناف كل من  الرمان التونسي، والزهري (بالإنجليزية: Zehri)، والشلفي،الجبالي، والغروسي، والأندلسي، والبلاهي، الزغواني. 


4 - أصناف الرمان الشائعة في الأردن:


 نذكر منها: الرمان الخضاري،البرادي ، والقراطي الحصماصي، والشامي، والفارسي، والحلاوي، والطائفي، والماوردي، وغيرها...


 5 - أصناف الرمان الشائعة في دولة سوريا: 


نذكر من هذه الأصناف :المليسي، والعربي، والمنفلوطي، والطائفي، الوردي، النباتي  أو الحجازي، والأسود اللفاني، ورمان السوسة، وغيره...

6 - أصناف الرمان الشائعة في دولة اليمن: 

نذكر من هذه الأصناف كل من الرمان الطائفي،الصماطي  والعرقبي، والمليس، والحداء، والخازمي،و الصيني،  الخضاري،  ومليس الروضة، وغيرها كثير ..


فيديو فوائد الرمان 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات