القائمة الرئيسية

الصفحات

أين تقع العراق



 

 العراق

 أطلق على العراق قديما تسمية بلاد ما بين النهرين، وقد تتالت على حكمها عدة حضارات ، من قبيل : بابل وسومر، وآشور، والأكدية، وأما بالنسبة إلى بغداد فهي عاصمة العراق، فقد صارت في القرن الثامن عاصمة خلافة العباسيين، وفيما بعد تم تأسيس الدولة القومية الحديثة،وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الوطنية الرسمية في العراق، حيث يتحدث بها حوالي 79% من عدد السكان.


عاصمة العراق 

تعتبر بغداد الموجودة في وسط البلاد هي عاصمة العراق، والتي يمر من وسطها نهر دجلة، وقد تم بتشييد هذه المدينة على سهل صحراوي واسع مسطح، إذ ترجع جذور هذه المدينة العريقة إلى سنة 762م، وقد صارت بغداد مركز للثقافة الإسلامية وهذا بالإضافة إلى التجارة والتعليم، وعلى طول خمسة قرون خلال العصور الوسطى كانت بغداد تعد أكبر مدينة في العالم، إذ أن عدد سكانها يصل إلى أكثر من مليون شخص.

موقع العراق 

توجد العراق في أقصى شرق العالم العربي، ويحدها من جهة الشمال تركيا، ومن جهة الشرق إيران، ومن جهة الغرب سوريا والأردن، وأما من جهة الجنوب فنجد السعودية والكويت. ولا تملك العراق حدود بحرية كبيرة، حيث نجد لديها فقط قطعة صغيرة من البحر الإقليمي، يصل طولها إلى حدود ثمانية وخمسين كيلومترا من السواحل على طول الطرف الشمالي للخليج العربي.

 السكان والتقسيم الإداري في العراق

 إن العراق تقسم إداريا إلى ثماني عشرة محافظة، كما يتركز السكان في العراق في المناطق الشمالية، والوسطى، والشرقية من البلاد، إلى جانب وجود الكثير من التجمعات الحضرية الكبيرة التي توجد على طول أجزاء واسعة من نهري دجلة والفرات، والعديد من المناطق الجنوبية والغربية.

المناخ في العراق 

إن مناخ العراق يتأثر بالرياح الموسمية، ففي  الصيف يتأثر برياح شمالية غربية دائمة، وأما في الشتاء يتطور تيار جوي جنوبي شرقي، كما أن فصل الصيف يبدأ حار وجاف من شهر أيار إلى حدود شهر تشرين الأول، إذ تبلغ درجات الحرارة في العادة حوالي 49 درجة مئوية في الظل، أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فيتواصل من شهر كانون الأول إلى شهر آذار، فيكون فيه المناخ بارد ورطب نسبيا، ويبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 10 درجات مئوية، وأما بالنسبة لفصلي الربيع والخريف فيعتبران فترات انتقالية قصيرة، ومن جراء نسبة هطول الأمطار المنخفضة التي تبلغ  أقل من 38 سنتيمترا سنويا، فإن الزراعة ترتكز بالأساس على الري.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات