القائمة الرئيسية

الصفحات

 
أهم معابد بالي



أهم معابد بالي 

1- معبد أولو واتو Uluwatu Temple 

 يعتبر من أهم معالم جزيرة  بالي الأثرية والدينية على حد السواء و هو  يتمتع بقدسية عالية لدى جماعات الهندوسية التي تسكن جزيرة بالي، ورغم شهرته بين معابد الجزيرة الأخرى إلا أنه ممنوع دخوله لسواهم.

يتمتع معبد أولو واتو أو صخرة نهاية الأرض باللغة المحلية بموقه المُتميّز على  أعلى منحدر جبلي،  و هو يطل على البحر بشبه جزيرة بوكيت جنوب غرب جزيرة بالي، وبرغم كونك ممنوعاً كغير هندوسي من دخول المعبد، فأنه يُمكننا أن نستمتع بحركات قطعان القرود اللطيفة ونقوش الثعابين الرائعة التي تُزيّن واجهة المعبد الصخرية وهي  تعود للقرن العاشر الميلادي، كما يمكننا  حضور الرقصات الشعبية المحلية التي تُقام كل ليلة عند غروب الشمس .

و الوقت الممكن  لزيارة معبد أولو واتو هو ساعتين فقط.


2- معبد تاناه لوت Tanah Lot Temple 

يعتبر من أهم معالم السياحة في بالي لكونه من أشهر وأعرق معابدها و هو  يتميز بإطلالة ساحرة على البحر، و له موقع ممميز على  أعلى جزيرة صخرية و هي تبعد حوالي 20 كم شمال غرب منطقة كوتا، ما يجعله المعلم الأكثر زيارة بين السياح الوافدين إلى شواطئ كوتا وليجيان وسانور.

و على الرغم من كون دخول تاناه لوتالذي يعود إلى مطلع القرن 16 ممنوعاً على السياح الأجانب من غير ساكني بالي، إلا أنه يُمكنك الاستمتاع بمنظر انعكاس الشمس الخلاب خلف المعبد مع تجربة المسارات بين المنحدرات الجبلية المُحيطة بالمكان والمرور بمعابد بالي الشهيرة الأخرى القريبة للمكان، وتناول وجبة أو مشروب محلي في إحدى مطاعم ومقاهي الجزيرة برفقة الحيوانات الأليفة الودودة أعلى الطاولات، ما يجعل الأمر ككل بمثابة لوحة فنية لا تُخطئها عدسة كاميرا.


الوقت المرجح لزيارة معبد تاناه لوت: ساعة ونصف.


3- معبد بورا أولان دانو براتان Pura Ulun Danu Bratan 

من أفضل الأماكن في بالي التي يجب أن لا تفرط بالمرور بها أثناء زيارتك للجزيرة  فالمعبد الذي تظنه من الحديث مجرد معبد ديني مُقدّس لدى سكان الجزيرة المحليين يضم مجموعة من التماثيل ذات القُدسية هو أكثر من ذلك بكثير، فهو بمثابة لوحة فنية  تعكسها بوضوح بحيرة باراتان في الصباح الباكر، إذ يبدو المعبد الواقع على ضفافتها الغربية مثل طافياً فوقها.

ويتميّز المعبد الهندوسي في الأصل والذي يرجع تاريخه للقرن 17 بضم مجموعة من أهم التماثيل ذات الأهمية الدينية لدى الهندوس والبوذيين مثل ستوبا، قاعدة لوتس المنقوشة بأرقام بوذا، ديسوي دانو إلهة البحيرات لدى الهندوس.


4- معبد تيرتا امبول Tirta Empul 

يعد واحد من أهم معالم بالي الثقافية والتراثية المُقدّسة ويعود تاريخها إلى ما بعد القرن 10  ميلادي بقليل وتحديداً العام 960 م.

و هو نقسم المعبد الواقع بوسط المدينة إلى 3 ساحات أهمها حوض صخري مستطيل تتدفق فيه مياه عذبة من صنابير؛ حيث يقوم السكان الجزيرة  بالنزول  بملابسهم في ماء هذا الحوض و ذلك لتطهير أنفسهم قبل الصلاة حسب عادات وتقاليد الجزيرة بالي .

كما يمكنك كسائح أن تشارك سكان الجزيرة طقوسهم كنوع من الأنواع الاختلاط الثقافي، بشرط الاستعانة بمُرشد محلي أولاً، احتراماً للطقوس واختياراً للزي المُناسب وعدم الإخلال بأحد القواعد.

و الوقت الأنسب  لزيارة معبد بورا أولان إما الصباح الباكر، أو بعد الظهيرةو ذلك لتجنب زحام الحشود السياحية المُنظّمة.


5- معبد بيساكيه Pura Besakih 

أحد أهم معالم بالي الدينية الأثرية على الإطلاق، فهو أكبر وأعرق المعابد التسع التي تؤكد لنا  الأساطير الهندوسية دورها في حماية البلاد .و يكتسي المعبد أهمية من موقعه المميز على أعلى قمة جبلية في جزر بالي وهي قمة جونونج أجونج.

و يمكننا أيضا أثناء جولة السياحة في جزيرة بالي أن  نستمتع  بمُشاهدة المعبد وتصميمه المعماري، كما يمكن أن يُصادف حضورك واحدة من الفعاليات الدينية السبعين التي يُنظّمها المعبد الهندوسي على طول االسنة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات