القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن موريتانيا




موريتانيا

إن دولة موريتانيا تعرف رسميا بإسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي تعتبر من الدول التي توجد في شمال غرب قارة إفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، تحدها كل من الجزائر والمغرب  من الجهة الشمالية، والسنغال من الجهة الجنوبية، أما من جهة الشرق والجنوب فتحدها مالي.

التضاريس في موريتانيا

تعد الأحواض الصخرية والسلاسل الجبلية والسهول الرملية المكون الرئيسي لتضاريس دولة موريتانيا، حيث أن التضاريس فيها تقسم إلى عدة أقسام وهي:

الأحواض الصخرية 

وهي في الحقيقة شبه بأحواض صخرية تغطي منطقة الحوض بأكملها، وأيضا بعض أقسام منطقة لعصابة.

سلسلة الجبال الموريتانية

 وهي عبارة عن سلسلة جبلية توجد في وسط البلاد، إذ أنها تبدأ من جنوب ولاية إينشيري، وتمتد إلى الجنوب.

سلسلة جبال ظهر الركيبات

 وهي عبارة عن الجبال التي تغطي شمال موريتانيا بالكامل، وهذا بالإضافة إلى بعض أقسام ولاية آدرار.

حوض تاودني

 وهي عبارة عن الترسبات التي توجد في شرق موريتانيا التي تشتهر في الجيولوجيا بإسم Taoudeni Basin، وتتحرك على سطح الترسبات عروق رملية وتعرف بإسم بالمجابات الكبرى.

منطقة شمامة

والتي توجد في الضفة الشمالية بجانب نهر السينغال، والتي تعرف بالمنطقة الخصبة.

المناخ في موريتانيا

توجد موريتانيا إلى الشمال من خط الاستواء، ولهذا فإنها تندر فيها تساقط الأمطار، كما أن درجة الحرارة ترتفع بشكل ملحوظ، كما أن مناخ موريتانيا يتميز بكونه صحراوي وجاف بشكل عام أغلب السنة، كما أن درجات الحرارة في الصيف تترواح ما بين 27-42 درجة مئوية، وتنخفض درجة حرارة المناطق المجاورة للمحيط الأطلسي إلى أقل من 20 درجة، أما في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية فإن الطقس يكون مداريا حارا وفي بعض الأحيان ممطرا في الصيف.

إن المناخ في الشتاء يكون جافا ودافئا، حيث أن درجات الحرارة تتراوح ما بين 12-28 درجة مئوية، وأما الطقس في المناطق الشمالية جافا وصحراويا، إذ أن درجة الحرارة تكون مرتفعة في فصل الصيف ومنخفضة في فصل الشتاء، وهذا بالإضافة إلى الأمطار القليلة والعواصف الرملية.

 السكان في موريتانيا

إن عدد سكان دولة موريتانيا وصل وفقا لإحصائيات أجريت في سنة 2011م إلى حوالي 3,281,635 نسمة، ويمثل 80% من السكان من العرب البيض، و20% من الأفارقة الزنوج.

اللغة في موريتانيا

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية وفقا للدستور الموريتاني بالرغم من أن اللغة الفرنسية هي اللغة المستعملة في الدوائر الحكومية، وأما اللغة الإنجليزية فهي قليلة الاستعمال.

الدين في موريتانيا

إن كل سكان موريتانيا يعتنق وبنسبة 100% الدين الإسلامي، وأغلبهم على المذهب السني والعقيدة الأشعرية، إذ أنهم يتبعون الفقه المالكي، وبالرغم من وجود القليل ممن يعتنقون الديانة المسيحية، غير أنهم من الجاليات السنغالية المسيحية التي توجد في بعض مدن البلد  مثل: العاصمة نواكشوط، ويسمح لهم بممارسة ديانتهم بكل حرية في الأماكن المخصصة لذلك. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات